السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكريم المجالي والهيئات المحلية في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 26/06/2013 ( آخر تحديث: 26/06/2013 الساعة: 15:20 )
طولكرم – معا - نظمت لجنة المحافظة للمؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة في المحافظة نشاط تكريم المجالس والهيئات المحلية في المحافظة، برعاية مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم.

ورحب مسير أعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد بالحضور، شاكرا الجميع على الجهود التي بذلت للنهوض بالاشخاص ذوي الاعاقة خاصة من خلال تعليمهم لغة الإشارة للتواصل مع أقرانهم في المجتمع، مبديا استعداد المحافظة التام للتعاون ومد يد العون مع كافة المؤسسات خاصة المعنية منها لعمل كل شيئ يصب بالمصلحة والفائدة لتلك الشريحة .

وأشار سعيد الى أن هذا التكريم يأتي كثمرة لجهود كبيرة بذلها الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع المؤسسات الشريكة له لتطبيق القانون رقم4/ 1999الذي يتعلق بالاشخاص ذوي العلاقة يكفل حقوقهم وإبراز إبداعاتهم أسوة ببقية افراد المجتمع.

وأكدت ممثلة مدير عام الحكم المحلي أمل الكرمي أن نشاط اليوم يأتي نتاجا لعمل استمر أكثر من عام من الجهد المتواصل لضمان حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بالصحة والتعليم والعمل.

وأضافت الكرمي اهمية مشاركة الجميع بالعمل على تحسين ظروف تلك الشريحة من المجتمع بما يتناسب مع مسؤولياتنا كمؤسسات رسمية وجهات ذات علاقة ،شاكرة الهيئات المحلية بتدريب بعض موظفيها لغة الاشارة لتعامل بالشكل المطلوب مع هذه الفئة.

وتحدث مجدي مرعي رئيس الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة ممثلا عن لجنة المحافظة عن الانجازات التي تم العمل عليها لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة بما يتلائم مع نص اتفاقية التعاون التي تم ابرامها في الرابع من شهر كانون الأول لعام 2012، والتي تستند إلى قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ويجدر الإشارة هنا إلى وجود العديد من الانجازات المرتبطة بقانون الأشخاص ذوي الاعاقة رقم 4/1999 ومن أهمها تمويل وانشاء مباني مخصصه للصم والبكم والمكفوفين من قبل بلدية طولكرم وموائمة عدد من البلديات والمجالس القروية بالاضافة إلى موائمة عدد من المباني العامة والمساجد والقاعات والحدائق العامة، وتعبيد عدد من الطرق لصالح الأشخاص ذوي الاعاقة. إضافة الى توظيف وتشغيل 26 من ذوي الاعاقة على كادر البلديات، وعمل العديد من التدريبات وورش العمل والأنشطة المجتمعية إضافة إلى توفير العديد من الخدمات الطبية والاجهزة المساعده للاشخاص ذوي الاعاقة واعفاء 15شخص من ذوي الاعاقة من دفع رسوم تراخيص البناء حسب نص القانون .

وفي ختام الحفل تم تكريم رؤساء البلديات تقديرا لجهودهم في تطبيق قانون الاشخلص ذوي الاعاقة.

ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع الدمج الاقتصادي والاجتماعي للاشخاص ذوي الاعاقة والممول من الاتحاد الاوروبي بتنفيذ جمعية الشبان المسيحية_برنامج التأهيل.