الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام أعمال المؤتمر العربي الإقليمي حول السكان والتنمية

نشر بتاريخ: 26/06/2013 ( آخر تحديث: 26/06/2013 الساعة: 19:51 )
رام الله- معا - اختتم وفد فلسطين اليوم الأربعاء مشاركته في أعمال المؤتمر العربي الإقليمي حول السكان والتنمية "تحديات التنمية والتحولات السكانية في عالم عربي متغير" في العاصمة المصرية القاهرة، واستعرض المؤتمر خلال انعقاده على مدار ثلاثة أيام العديد من القضايا التنموية التي تشكل أولوية للمنطقة العربية بشكل عام ولفلسطين بشكل خاص منها: التحولات الديمغرافية والانتقال الديمقراطي، قضايا الشباب، المسنون، تمكين المرأة، مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، صحة الأمهات، تكوين الأسرة، الهجرة، البيئة والتغير المناخي.

وأكد المؤتمر على ادراج أولويات التنمية الفلسطينية ضمن أجندة التنمية في المنطقة العربية لمرحلة ما بعد عام 2014، وعلى أن استمرار الاحتلال الاسرائيلي يقوض من قدرة فلسطين على التقدم نحو تحقيق أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.

هذا وافتتح وزير الدولة لشؤون التخطيط محمد أبو رمضان الجلسة الافتتاحية للمؤتمر نيابة عن رئيس المؤتمر، الذي عقد بمشاركة وفد فلسطين الذي ضم ممثلين عن كل من وزارات: التخطيط والتنمية الإدارية، الخارجية، الشؤون الاجتماعية، البيئة، الصحة، بالإضافة إلى المجلس التشريعي والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وجمعية تنمية المرأة الريفية، وبالشراكة ما بين جامعة الدول العربية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا.

وهدف المؤتمر إلى مراجعة وتقييم التقدم على تحقيق أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، وبلورة أولويات التنمية السكانية في المنطقة العربية، وصياغة خطة عمل للسكان والتنمية لما بعد عام 2014، في أفق خطة أهداف التنمية للألفية ما بعد عام 2015.

وعلى هامش أعمال المؤتمر عقد وزير التخطيط والتنمية الإدارية محمد أبو رمضان اجتماعاً خاصاً مع المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان "بابا توندي"، وتم خلال الاجتماع التأكيد على العلاقة الثنائية والشراكة بين الصندوق ودولة فلسطين والبناء على هذه العلاقة وتعزيزها من خلال تعزيز مواءمة برنامج عمل الصندوق في فلسطين مع الأولويات التنموية الفلسطينية.

كما أجرى أبو رمضان لقاءً مع الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( الإسكوا) ريما خلف، وبحث الطرفان علاقة التعاون بين "الإسكوا" وفلسطين وتوجهات وأولويات الدعم المقدم من "الإسكوا" لفلسطين.

والجدير بالذكر أن وزارة التخطيط والتنمية الإدارية قامت وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية من حكومة ومجتمع مدني وقطاع خاص بإعداد تقرير وطني حول تقييم التقديم المحرز في تنفيذ خطة العمل الصادرة عن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في العام 1994.