الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر العدد 47 من مجلته البرلمانية

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 12:50 )
عمان- معا- أصدر المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الخميس، العدد47 من مجلته البرلمانية (المجلس) وهي دورية فصلية تصدر في عمان.

وتصدر العدد كلمة الافتتاح لرئيس المجلس سليم الزعنون، أكد فيها على ضرورة تضافر الجهود والإسراع بالبدء بالتحضير لإجراء انتخابات المجلس الوطني، ووضع المعايير الخاصة بالتوافق على اختيار الأعضاء في الدول التي لا يمكن إجراء الانتخابات فيها. وذلك بعد أن تم إقرار نظام الانتخابات من قبل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صاحبة الاختصاص في ذلك.

وأكد الزعنون أنه ورغم التباين في بعض وجهات النظر، فقد أصبح لدينا نظام انتخابات خاص بالمجلس الوطني الفلسطيني بمشاركة كافة القوى والفصائل والمستقلين، فقد أقر هذا النظام أن عدد أعضاء المجلس 350 عضوا يتوزعون بين الوطن والشتات، ويُنْتَخَبون على أساس التمثيل النسبي الكامل، وأصبح للشباب فرصة للترشيح بعد أن حرص المجتمعون على أن يكون سنَّ الترشيح لعضوية المجلس الوطني 21 سنة.

وأشار الزعنون أن الاهتمام الشديد كان مركزا على بانجاز نظام الانتخابات للمجلس الوطني على طريق تفعيل وتطوير دور مؤسسات منظمة التحرير بشكل عام، والمجلس الوطني الفلسطيني بشكل خاص، فالاجتماعات الأربعة التي ناقشت خلالها لجنة إعداد نظام الانتخابات تركزت على كيفية الوصول لأصدق وأوسع تمثيل لأبناء الشعب الفلسطيني داخل الوطن وخارجه مع ضمان وحدة التمثيل البرلماني وتماسكه.

واشتمل العد على ملفات خاصة بذكرى النكبة والنكسة، ودراسات وتقارير حول وحدة التمثيل الوطني الفلسطيني: قراءة في التاريخ السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية ، الى جانب ملف تقرير حول الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وكيفية رفع المكانة القانونية للأسرى بعد الاعتراف بفلسطين في الأمم المتحدة، وملف التقارير البرلمانية للمجلس الوطني الفلسطيني.

كما تضمن العدد دراسات وتقارير، تتعلق بالدبلوماسية البرلمانية، والسياسة الأمريكية في المنطقة، إضافة إلى ملف حول الاستيطان والمقاومة الشعبية.