الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الصحافة بالنجاح بالتعاون مع اليونسكو ينظم دورة تدريبية حول القصة الصحفية

نشر بتاريخ: 21/04/2007 ( آخر تحديث: 21/04/2007 الساعة: 17:15 )
نابلس - معا - نظم قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية، بنابلس، دورة تدريبية بالتعاون مع اليونسكو لتدريب طلبة الإعلام على معالجة القضايا والمشاكل التي يواجهها سكان قرى ومخيمات نابلس، من خلال قصص إعلامية.

وتحدثت السيدة "جرميلي سيلباجاروي"من مؤسسة اليونسكو عن هدف المؤسسة، التي تعنى بمجالات التعليم، والثقافة، والتربية، والإتصال، والعلوم الإنسانية.

وأشارت إلى ان هدف الدورة التدريبية وهي تمكين طلبة الصحافة من إعداد برامج إذاعية تتحدث عن المشاكل التي يعاني منها أهالي مدينة نابلس ومخيماتها وقراها، منوهةً إلى دور الصحافة في التصدي للمشكلات ومعالجتها على شكل مقابلة أو برنامج وثائقي، مضيفة أن اختيار وسيلة الراديو تحديداً لأنه يصل الجميع وأنه الوسيلة الأفضل للحديث عن مشاكل من هذا النوع، والراديو هو إعلام مبدع، وأكثر امتاعاً من خلال استخدام الموسيقى والمؤثرات الصوتية، وانتاج برامجا تكلفتها أقل.

وقال الأستاذ أيمن النمر مدير إذاعة صوت النجاح إن هذه الدورة ستوفر فرصة للتدريب على مستوى عالٍ، من خلال تدريب الطلبة على آلية استخدام أجهزة تسجيل احترافية، والمونتاج، حيث سيكون هناك جدول زمني للتنفيذ الميداني، ومن ثم تنشر المواد الإذاعية عبر إذاعة صوت النجاح. ويمنح المتميزون من الطلبة جوائز مالية، وأشار النمر إلى الجهود المبذولة لتقوية بث الإذاعة.

وأكد الأستاذ أيمن الشكعة مدير مركز تنمية الموارد البشرية في البلدة القديمة في مدينة نابلس، على خصوصية مدينة نابلس، التي دفعتهم إلى التركيز عليها في هذا البرنامج، فمدينة نابلس هي المحافظة الوحيدة التي تخضع لحصار منذ سبع سنوات، ولذلك سيتم طرح مشكلاتها من خلال برامج إذاعية.

وأشارت شيرين الأعرج الى المواقع والقضايا المطروحة للنقاش إعلامياً، ضمن مشروع "نحو مستقبل أفضل"، والتي تستهدف سبعة عشر موقعاً إعلامياً، وهي بلدات قريبة من مدينة نابلس، وتواجه مشكلات مختلفة، طرحها سكان البلدات أنفسهم من خلال بحث ميداني لليونسكو في تلك المناطق ولقائهم مع سكان هذه البلدات ورؤساء المجالس البلدية فيها، وتتنوع المشاكل بين العنف في المدارس، والمشكلات البيئية ومشكلة الإكتظاظ السكاني في مخيمات نايلس، والمشاكل الناتجة عن الحصار الإقتصادي، وغيرها من القضايا التي ترتبط بمناطق مختلفة كل حسب خصوصيتها، وأضافت أن طريقة معالجتها ترجع لطلبة الصحافة أنفسهم كل حسب رؤيته.

وأشارت الدكتورة سمر الشنار، رئيسة قسم الصحافة إلى أهمية هذه الأنشطة، التي تهدف الى تطوير الطلبة، ورفع مستواهم من خلال تدريبهم الميداني في مجالات الصحافة المختلفة، وأشادت بطلبة القسم الذين يحرصون على المشاركة في الأنشة اللامنهجية التي ينظمها قسم الصحافة. وأكدت على دور الصحافة في معالجة المشكلات التي يواجهها المجتمع.

وشارك في اللقاء عدد كبير من طلبة الصحافة وخريجيه، وأعربوا عن فرحتهم في خوض تجربة فعلية جماعية في مجال العمل الإذاعي الهادف.