الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية اريحا يختتم زيارة عمل الى فرنسا

نشر بتاريخ: 03/07/2013 ( آخر تحديث: 03/07/2013 الساعة: 13:48 )
اريحا - معا - انهى رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة يرافقه عضوي المجلس البلدي اسحق الشيش وسنان غوشة ومديرة العلاقات العامة في البلدية وئام عريقات زيارة عمل الى فرنسا زاروا خلالها مدن باريس وقيتري وبوني وليون، ووصف رئيس البلدية هذه الزيارة بالناجحة حيث تم بحث العديد من القضايا مع نائب رئيس بلدية باريس بيير شتبيرا ابرزها التعاون في مشروع المخطط الهيكلي للمياه الممول من بلدية باريس الى جانب دعم مشاريع اخرى في هذا الاطار.

وأكد جلايطة على اهمية العمل المشترك على تطوير شبكة المياه من خلال تنظيمها وتوسيعها بالتعاون مع الجانب الفرنسي الى جانب العمل على تطوير وترميم المواقع الاثرية.وتم خلال اللقاء مع بلدية باريس طرح فكرة تنظيم مؤتمر للمدن التي تربطها علاقات تعاون مع مدينة اريحا من اجل طرح مزيد من المشاريع، كما تم البحث في قضايا اخرى منها تكثيف السياحة الفرنسية الى المدينة وطرح فكرة اقامة مشروع في اريحا يحمل اسم رئيس البلدية باريس الى جانب البحث في تنفيذ مشاريع تعاون في المجالات الثقافية والتدريب.

من جهته، قال نائب رئيس بلدية باريس شابيرا ان الجهود تنصب على ترتيب هذا المؤتمر من خلال المبادرة للاتصال مع المدن الفرنسية المتوأمة والتنسيق معهم الى جانب المساعدة في تقديم مدينة اريحا للمنظمة الدولية " اليونسكو " بهدف وضعها على لائحة التراث العالمي.

من جهتها، أكدت بلدية ليون على اهمية عقد المؤتمر الخاص بالمدن المتوأمة مع اريحا بهدف تحقيق نوع من التنمية الحقيقية، كما بحث وفد بلدية اريحا مع بلدية ليون جملة من المشاريع المشتركة ابرزها دعم السياحة بالمدينة ومشاريع الضوء وترميم المنازل، تجدر الاشارة ان بلدية ليون نفذت مشروع الانارة لقصر هشام حيث ناقش الطرفان تنفيذ مشاريع مشابهة في مواقع اثرية اخرى بناء على تقييم تجربة قصر هشام، كما التطرق لمشروع الطاقة الشمسية في اريحا وامكانية تنفيذه في اريحا.

وفي مدينة بوني عقد لقاء مع رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي هناك وتم البحث في قضايا متعددة ابرزها المياه وامكانية دعم البلدية الفرنسية باليات نقل لبلدية اريحا من اجل الحفاظ على نظافة ومظهر المدينة امام الزوار. الى جانب العمل على تفعيل الجانب السياحي وتكثيف الزيارات للسياح الفرنسين الى جانب التعاون في مجال اللغات والتدريب وقضايا اخرى. كما زار الوفد بلدية فيتري التي تربطها علاقة تعاون مع اريحا وتستعد لاستقبال وفد اطفال من اريحا الشهر الحالي.