الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاقتصادي الفرنسي الفلسطيني في منطقة رون آلب يعقد مؤتمره الأول

نشر بتاريخ: 03/07/2013 ( آخر تحديث: 03/07/2013 الساعة: 17:02 )
رام الله- معا - على مدى يومين، وفي مدينة ليون، عاصمة الاقتصاد والصناعة في فرنسا، التأم المؤتمر الافتتاحي لأول مجلس اقتصادي فرنسي فلسطيني في أقليم رون آلب الفرنسي بحضور وفد فلسطيني موسع ضم هائل الفاهوم سفير فلسطين في فرنسا ونائبه صفوت إبريغيث مسؤول ملف العلاقات الثنائية وعدد من كوادر السفارة، وشداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية وماجد فتياني محافظ مدينة أريحا وصقر الجراشي رئيس الفدرالية الفلسطينية للصناعة ورئيس وأعضاء الهيئتين الإداريتين لنادي رجال الأعمال الفلسطيني الفرنسي والجمعية العلمية الجامعية الفرنسية الفلسطينية.

كما حضر الاجتماع وفد اقتصادي عربي موسع ضم صالح بكر الطيار رئيس الغرفة التجارية العربية الفرنسية وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة. وممثلين عن السفارات العربية في فرنسا.

ومن الجانب الفرنسي حضر ممثلون عن المجلس الاقليمي لمنطقة رون آلب بينهم برنارد سولاج نائب رئيس الاقليم وجان بول مودوي رئيس غرفة التجارة والصناعة في الاقليم، وعدد من ممثلي الشركات الفرنسية المهتمة بالاستثمار في فلسطين وعلى رأسها شبكة شركات رون آلب الدولية، إضافة إلى جوليان بويسار المكلف بالملف الاقتصادي في القنصلية الفرنسية العامة في القدس.

السفير الفاهوم ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية أكد فيها على عمق العلاقات الفرنسية الفلسطينية على المستويات الشعبية والرسمية، وأكد السفير الفاهوم على محورية الشراكة الفرنسية الفلسطينية في جميع المجالات مع إبراز المجتمع المدني وهيئات الحكم المحلي كلاعبين أساسيين وفاعلين.

ونوه السفير الفاهوم إلى ضرورة إيلاء الأهمية القصوى للتعاون بين الشركات الفرنسية والفلسطينية من أجل خلق جو انتاجي قادر على الصمود في ظل أزمة اقتصادية عالمية وهو ما يعود بالفائدة على الطرفين، معتبراً أن جو الاستثمار في فلسطين هو جو مؤات تماماً للشركات الاجنبية من حيث النصوص المشرعة ومن حيث الامكانيات الكامنة والتي لم تستغل بعد.

برنارد سولانج نائب رئيس إقليم رون آلب ألقى بدوره كلمة رحب في مستهلها بالسفير الفاهوم وبأعضاء الوفد الفلسطيني، وأكد على العلاقات التي تجمع الاقليم بشكل خاص مع فلسطين، مذكراً على مشاركة الاقليم في المنطقة الصناعية في بيت لحم.

واعتبر سولانج أن امكانيات التنمية في فلسطين متاحة في قطاعات كثيرة وتفسح المجال لإقامة علاقة اقتصادية "طبيعية" كتلك القائمة مع أية دولة أخرى.

واعتبر سولانج أن فلسطين أرض بتاريخ طويل وشعب عريق وثقافة غنية وتعليم عال وإدراك عميق لقيم حقوق الانسان وأن العلاقات الاقتصادية تؤسس لعلاقات اجتماعية، وتطور الاقتصاد هو دفع للعملية الديمقراطية وللسلام في المنطقة.

شداد عتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية ألقى كلمة شرح فيها الممارسات الاسرائيلية الاستيطانية في جميع المجالات مركزاً وبالارقام على الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان الفلسطيني في الوصول الى مصادر المياه الطبيعية في فلسطين وفي الانتهاك الصارخ لقوانين استخدام المياه العذبة حيث التمييز العنصري الذي يعطي المستوطن غير الشرعي حصة من المياه تبلغ عشرات أضعاف حصة المواطن الفلسطيني.

تخلل المؤتمر عقد ندوة اقتصادية وزيارات ميدانية لشركات صناعية أهمها زيارة مصانع انتاج خزانات السوائل البديلة المصنوعة من المطاط والكاوتشوك.

وفي ختام المؤتمر استضاف جان جاك كايران رئيس اقليم رون آلب في مكتبه الفاهوم وعتيلي وعطوفة المحافظ ماجد الفتياني حيث دار حديث معمق حول امكانيات التعاون الفلسطيني الفرنسي في كافة المجالات وخصوصاً في المجال الاقتصادي.