الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استئناف محاكمة مبارك دون التأثر بتنحية خليفته

نشر بتاريخ: 06/07/2013 ( آخر تحديث: 06/07/2013 الساعة: 20:15 )
القاهرة- معا - استؤنفت اليوم السبت محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك بوتيرة بطيئة دون أن تتأثر بتنحية الجيش لخليفته المنتخب محمد مرسي.

وأرجأ رئيس المحكمة محمود كامل الرشيدي إعادة محاكمة مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بتهمة التورط في قتل مئات المتظاهرين عام 2011 إلى يوم 17 أغسطس آب - أي بعد انتهاء شهر رمضان - لإعطاء الدفاع المزيد من الوقت للإطلاع على الأدلة المقدمة مؤخرا.

ويبدو أن محاكمة الرئيس الأسبق (85 عاما) التي بث التلفزيون وقائعها لم تتأثر بتنحية بمرسي أول رئيس منتخب يوم الأربعاء بعد احتجاجات حاشدة.
|227323|
ورغم ذلك قال شاهد عيان من رويترز إن بعض أنصار مبارك خارج قاعة المحكمة أخذوا يغنون ويرقصون حول تمثال نصفي برونزي للرئيس الأسبق موضوع على قاعدة خشبية احتفالا بسقوط مرسي.

وغابت عن المشهد تجمعات أسر الضحايا التي كانت تحتشد في المنطقة أثناء جميع الجلسات السابقة.

وتعهد الرشيدي باستمرار بث وقائع المحاكمة على شاشة التلفزيون الرسمي رغم أن مصادر عسكرية قالت إن قادة القوات المسلحة غير سعيدة برؤية الرئيس الأسبق للبلاد الذي كان قائدا للقوات الجوية في القفص.

وقال القاضي إنه لن يوقف البث المباشر للجلسات تحت أي ظرف كي يعرف الشعب مجريات هذه القضية.

وطلب أحد المحامين قال إنه ينوب عن جميع المتهمين في القضية من المحكمة إعطاء فريق الدفاع متسعا من الوقت لمراجعة الأدلة الجديدة التي قدمت في جلسة عقدت في العاشر من يونيو حزيران.

وأضاف أن الدفاع طلب إطارا زمنيا أوسع إلى ما بعد شهر رمضان لأن الوقت لن يكفي للنظر في جميع هذه الوثائق أثناء رمضان.

واتهم نشطاء مدافعون عن الديمقراطية وممثلون للضحايا فريق الدفاع عن مبارك والقضاة الذين عينوا في عهده بالمماطلة في القضية.

وبعد أن ألغت محكمة النقض حكم الإدانة والسجن المؤبد الصادر بحق مبارك العام الماضي فشلت أول محاولة لإعادة محاكمته في أبريل نيسان عندما تنحى قاض عن القضية بعد تعرضه لانتقادات واسعة وأحالها إلى دائرة قضائية أخرى.