الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسعد يلتقي برئيس بلدية مدينة بوريسبل الاوكرانية

نشر بتاريخ: 11/07/2013 ( آخر تحديث: 19/07/2013 الساعة: 08:59 )
اوكرانيا - معا - التقى سفير فلسطين لدى أوكرانيا د. محمد الأسعد برئيس بلدية مدينة بوريسبل فودورتشوك اناتولي سولوفيوفيتش وذلك في المجلس البلدي لمدينة بوريسبل ورافق السفير مستشار السفارة نضال القطب السكرتير الأول والقنصل داود جلود ورئيس البيت العربي صلاح زقوت ورئيس الجالية الفلسطينية في كييف خليل عمرو ورئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الاوكرانية في فلسطين أريج عودة والمديرة الادارية للصندوق الخيري الدولي "سونياشنيك" في أوكرانيا غربونوفا آللا بوريسوفنا كما وحضر اللقاء أيضا: المدير الاداري لشركة المساهمة الخاصة "530 " بورميستروف فيكتور ميخايلوفيتش ونائبة المجلس البلدي لودميلا فاسيلييفنا.

وفي بداية اللقاء تحدث السفير الفلسطيني د. محمد الأسعد عن السفارة والجالية الفلسطينية والعلاقات الأوكرانية الفلسطينية، معربا عن اهتمامه بتطوير العلاقات الثنائية وبالتحديد من خلال توقيع اتفاق توأمة المدن بين مدينة بورسيبل الأوكرانية ومدينة نابلس الفلسطينية كما قدم السفير الأسعد معلومات موجزة عن مدينة نابلس تشمل عدد سكان المدينة ومعالمها وجامعتها كما أشار الى أن نابلس هي احدى أهم المدن الصناعية والتجارية في فلسطين وحيث تشهد المدينة حركة عمرانية وتجارية ضخمة كما وتشهد المدينة نموا تجاريا واقتصاديا متسارعا، مضيفا الى أنه قد تم مناقشة هذه المسألة مع رئيس بلدية مدينة نابلس وامكانية تنسيق زيارة لرئيس بلدية بوريسبل الى مدينة نابلس أو زيارة رئيس بلدية نابلس الى مدينة بورسيبل لتوقيع اتفاق التوأمة بين المدينتين.

بدوره، توجه رئيس بلدية مدينة بوريسبل فودورتشوك اناتولي سولوفيوفيتش الى السفير الفلسطيني بالشكر على مساهمته في تنظيم زيارات فرق الاطفال من مدينة بوريسبل الى فلسطين وأعرب عن اهتمام المدينة بتطوير العلاقات مع فلسطين، مشيرا الى انه هناك العديد من الشركات في بورسيبل التي من الممكن أن تصبح موضع اهتمام رجال الاعمال الفلسطينيين وتحدث رئيس البلدية عن المدن التي تم توقيع اتفاق علاقات التوأمة معها وهي: دوموديدوفو (روسيا) هوبكينس (ولاية مينيسوتا، الولايات المتحدة الامريكية)، كراسنيك (بولندا)، كاياو (البيرو). كما وجه فودورتشوك دعوة للسفير ورئيس بلدية مدينة نابلس الى زيارة بورسيبل في الـ 21 من سبتمبر للإحتفال بيوم مدينة بوريسبل والمشاركة في منتدى الاستثمار الذي سينعقد في ال20 من شهر سبتمبر وتوقيع اتفاقية التوأمة.

وتوجهت المديرة الادارية للصندوق الخيري الدولي "سونياشنيك" في أوكرانيا غربونوفا آللا بوريسوفنا بالشكر الى الدكتور محمد الأسعد أيضا على دعمه ومساعدته في تنظيم زيارات وفود الاطفال الى فلسطين وتحدثت عن الكتب التي تمت اهداؤها الى مكتبة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الاوكرانية في فلسطين.
|
رئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الاوكرانية في فلسطين أريج عودة في كلمتها تحدثت عن الجمعية التي بدأت عملها قبل 10 سنوات وتضم خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية، مشيرة لأن الجمعية تربطها علاقات تعاون وصداقة مع أوكرانيا ومكتب التمثيل الأوكراني في فلسطين وكما تقوم الجمعية بالاحتفال بالأعياد الأوكرانية وعقد أيام الثقافة الاوكرانية في فلسطين كما وأشارت رئيسة الجمعية على أهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها قبل عدة أيام بين الجمعية والصندوق الخيري الدولي "سونياشنيك".

وخلال اللقاء تم مناقشة تطوير علاقات التعاون بين أوكرانيا وفلسطين في مختلف المجالات وخاصة في مجال الزراعة والسياحة وغيرها.

وفي نهاية اللقاء قام الطرفان بتبادل الهدايا وتبادل الأمنيات بالتوفيق والازدهار وتطوير العلاقات لخدمة الشعبين.