الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غزة.. "الشعير المستنبت" بديل جزئي لزيادة الانتاج الحيواني

نشر بتاريخ: 18/07/2013 ( آخر تحديث: 18/07/2013 الساعة: 16:01 )
غزة- تقرير معا - في ظل استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة والعجز في إنتاج الأعلاف، اتجهت غزة إلى الأعلاف الخضراء "الشعير المستنبت" كبديل جزئي في إنتاج الأعلاف.

والأعلاف الخضراء تزرع في كونتينرات تحت ظروف معنية وتحصد كل ثمانية أيام وذات أهمية غذائية كبيرة للحيوانات حيث تحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الألبان واللحوم.

ماهر أبو كميل مدير عام الإرشاد في وزارة الزراعة بالحكومة المقالة يقول: "بسبب فرق السعر في الأعلاف وتربية الحيوانات المغلقة في غزة لجأت الوزارة إلى موضوع كونتينرات الأعلاف الخضراء وتنتج هذه عن 100 دونم وتوفر 30% من تكلفة الأعلاف المركزة".

ويضيف أبو كميل يتم حصاد هذه الأعلاف الخضراء كل ثمانية أيام وبارتفاع هذه الأعلاف يصل لأكثر من 20 سنتمتر، مشيرا إلى أن الوزارة حققت نجاحا كبيرا بإدخال العلف الأخضر "الشعير المستنبت"، كبديل جزئي للأعلاف المركزة.

من جهته أوضح محمد مشتهى مدير عام الإنتاج الحيواني وجود حوالي 3000 رأس بقرة حلوب و 12 ألف عجل و 60 ألف من الماعز والأغنام، مشيرا إلى أن ما يتم استيراده من الخارج 15 ألف طن شهريا من الأعلاف.
|229250|
وتابع:" لدينا أربع مصانع في حال تم تشغليهم تنتج هذه الكميات، لكن إمكانيات العمل ليس موجودة في هذه المصانع"، مضيفا أن هناك مشاريع متعددة لدى الوزارة وهناك أفكار لاستخدام نوى البلح وتفل الخروب والسمسم وغيرها لتقديمها وجبات للحيوانات كبديل جزئي عن الأعلاف.

وتوقع مشتهى في حال استخدام الأعلاف الخضراء بشكل كبير ممكن يعمل على انخفاض في أسعار الحيوانات، مؤكدا وجود اهتمام كبير من قبل مربي الماشية لتبني الأعلاف الخضراء.

وحسب الوزارة فان طول الكونتينر 9 م وعرضها 2.7 م وارتفاعها 2.7 م ومجهزة بتجهيزات معينة من حيث الإضاءة ودرجات حرارة معينة 18درجة مئوية، وبها رفوف على كلا الجانبين، ويعلق على الرفوف صواني بلاستيكية أو من الألمنيوم، وكل صينية يوضع بها كمية1.2 كيلو شعير لتعطي ما يقارب 7 كيلو من الشعير المستنبت وتعطي الحاوية ما يقارب 380 كيلو من الشعير المستنبت .

ويكفي الكونتينر لتغذية 40-50 عجل بمعدل 10 كيلو لكل عجل وتكلفة هذا الشعير كل 3 كيلو ب 1 شيكل 4 كيلو علف مركز بالإضافة إلى 10 كيلو من الشعير المستنبت وكمية التبن الطبيعية لكل عجل.