الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة المرأة تشارك في مناقشة تقرير التنمية البشرية العربي في القاهرة

نشر بتاريخ: 25/04/2007 ( آخر تحديث: 25/04/2007 الساعة: 12:44 )
رام الله -معا- تشارك وزيرة شؤون المرأة أمل صيام في القاهرة، في فعاليات مؤتمر مناقشة تقرير التنمية البشرية في الوطن العربي لعام 2005-2006، والتي تبدأ اليوم الأربعاء.

وتلقي الوزيرة صيام خلال المؤتمر كلمة، تتضمن دعوة مباشرة للدول العربية بالمساهمة الفاعلة في كسر الحصار عن الشعب الفلسطيني، الى جانب تطرقها الى واقع المرأة الفلسطينية الذي تشير فيه الى قلق الوزارة من المستوى الذي وصل إليه خاصة في ظل الحصار.

وتتضمن مشاركة الوزيرة تقديمها لتقرير يتعرض لأهم الإحصاءات المتعلقة بعدد الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال واللواتي بلغ عددهن 112 أسيرة حتى نهاية عام 2006، منهن أمهات، وبينهن من يواجهن أحكاما بالسجن المؤبد، ومنهن 12 طفلة لا يتجاوزن الثامنة عشر من العمر، إلى جانب أمهات أنجبن في السجون.

وحسب تقرير وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية فقد بلغ عدد الشهيدات 79 شهيدة خلال عام 2006 فقط. فضلا عن الاعتداءات التي تعرضت لهن النساء بالضرب والمنع من الوصول إلى المستشفيات.

كما تشير الوزيرة صيام في تقريرها عن حالة المرأة الفلسطينية إلى نسبة مشاركتها في العمل السياسي خاصة بعد الانتخابات التشريعية وتشكيل الحكومة، وكذلك عن نسبة المشاركة النسوية في القطاعات الاقتصادية ومشاركتها في سوق العمل. إلى جانب نسب مشاركة الفتاة والمرأة الفلسطينية في قطاعات التعليم والصحة والخدمات.

ومن المقرر أن تسافر الوزيرة صيام بعد انتهاء مشاركتها في فعاليات مناقشة تقرير التنمية العربية، إلى العاصمة السورية دمشق تلبية لدعوة من الاتحاد النسوي العربي السوري وجمعيات واتحادات نسوية سورية بهدف فتح أفق التعاون معها في سبيل توفير الدعم لقطاعات نسوية فلسطينية، والإطلاع على الخبرات السورية في مجال العمل النسوي. وتستمر زيارتها لسوريا من الأول وحتى الثالث من أيار القادم.

وتعرج الوزيرة في نهاية زيارتها الى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية، لمدة يومين، تلتقي خلالها بممثلين عن المؤسسات النسوية في القطاع، وتطلع عن كثب على عمل الوزارة.

وتشارك الوزيرة في جولتها العربية، مسؤولة العلاقات الدولية والإقليمية في وزارة شؤون المرأة ريم بدير.