الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر إسرائيلي: سيتم الافراج عن 80 أسيرا بدون فلسطينيي الداخل

نشر بتاريخ: 21/07/2013 ( آخر تحديث: 21/07/2013 الساعة: 11:25 )
القدس - معا - كشف مصدر إسرائيلي النقاب عن أنّ إسرائيل ستفرج عن نحو 80 أسيرا فلسطينيا من الأسرى القدامى الذين أمضوا أكثر من عقدين في سجون الاحتلال، وتم أسرهم قبل اتفاقية أوسلو، ولكن لا يوجد أي أحد منهم من فلسطينيي 48.

ونفى المصدر في حديث لموقع "واللا" العبري بعد منتصف هذه الليلة، ما تداولته وسائل الإعلام الأمريكية وفقا لمصادر فلسطينية أن إسرائيل بصدد إطلاق سراح بين 300-350 أسيرا فلسطينيا، قائلا إنّ هذه التصريحات تأتي "لدواع سياسية فلسطينية داخلية" على حد تعبيره، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الرئيس الفلسطيني نفسه "طالب أساسا اطلاق سراح أكثر من مائة أسير من الأسرى القدامى، بينهم 24 أسيرا من فلسطينيي الداخل، غالبيتهم محكومون بالسجن المؤبد، ولكن وفقا للتفاهمات التي صاغها كيري (وزير الخارجية الأمريكي) لن يتم بتاتا إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من الداخل 48"، على حد تعبيره.

وأضاف المصدر السياسي أنّه "سيتم اطلاق سراح الأسرى تدريجيا، بعد أن نلمس تقدما في المفاوضات".

وحول إطلاق سراح الأسرى قال المصدر الإسرائيلي المسؤول: "على فرض أن المفاوضات ستكون جادة، فسيتم إطلاق سراح الدفعة الأولى من الأسرى القدامى بعد عدة أسابيع"، مؤكدا أن الجانب الإسرائيلي لا يريد تأجيل قضية إطلاق الأسرى طويلا "بغية بناء الثقة مع الجانب الفلسطيني وعدم تضييع الوقت"، حسب قوله.

وأشار المصدر السياسي أن معظم الأسرى الذين سيتم اطلاق سراحهم هم فوق سن الأربعين، وغالبيتهم تم أسرهم قبل أكثر من عشرين عاما ولا يحظى بعطل أو زيارات لزوجاتهم، والغالبية العظمى سيتم إطلاق سراحهم بعد عدة سنوات.

من جانبه قال مصدر أمني إسرائيلي في رسالة واضحة للجمهور الإسرائيلي، إلى أنّ "الأسرى المنوي إطلاق سراحهم لا يشكلون خطرا أمنيا على إسرائيل"، على حد تعبيره.