الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مراقب دولة اسرائيل يوصي بفتح تحقيق مع اولمرت في قضايا فساد

نشر بتاريخ: 26/04/2007 ( آخر تحديث: 26/04/2007 الساعة: 08:59 )
بيت لحم - معا - اوصى مراقب دولة اسرائيل، بفتح تحقيق جنائي بحق رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في اطار قضية فساد اثناء توليه منصبا وزاريا قبل اربع سنوات.

وجاء في بيان اصدره مكتب المراقب مايكل ليندشتراوس ان مراقب الدولة قدم الى الكنيست والاشخاص المعنيين تقريرا الاربعاء فيما يشتبه بانه تضارب للمصالح في نشاطات اولمرت اثناء عمله وزيرا للتجارة والصناعة، واتهم المراقب اولمرت بمحاولة دعم مصالح شريك عمل سابق بمنحه اموالا من الدولة لمساعدته على اقامة مصنع في جنوب اسرائيل.

وكان ممثل الشركة المعنية شريك اولمرت في الاعمال المحامي اوريل ميسير الذي يعتبر القوة الرئيسية وراء انتخاب اولمرت رئيسا لبلدية القدس في عام 1998، ونتيجة لذلك اوصى المراقب بفتح تحقيق جنائي اخر في حق اولمرت الذي يواجه منذ اشهر دعوات للاستقالة بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل علي لبنان الصيف الماضي، اضافة الي اتهامات بالفساد.

وقال مكتب المراقب ان التحقيق كشف عن شبهات بنشاطات جنائية، وقدم المراقب نتائج التحقيق الي المدعي العام، حيث جاء في تقرير المراقب ان حوالي عشرة ملايين دولار من اموال الدولة قد تكون قدمت لانشاء شركة سيليكات لصنع الاطارات، الا ان الشركة لم تؤسس مطلقا.

وقال التقرير ان علاقات الوزير اولمرت بممثل الشركة، وتدخله الحاسم بشتى السبل لتطوير المشروع رغم تضارب المصالح يثيران الشبهات حول نزاهته .

وكان اولمرت الذي عمل وزيرا للتجارة والصناعة في حكومة رئيس الوزراء السابق ارييل شارون، اصبح رئيسا للوزراء في كانون الثاني (يناير) 2006 عندما اصيب شارون بجلطة دماغية.