الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة تبلغت بـوقوع 13 هجوما كيماويا في سوريا

نشر بتاريخ: 24/07/2013 ( آخر تحديث: 24/07/2013 الساعة: 10:19 )
بيت لحم- معا - قالت الامم المتحدة انها تبلغت بوقوع 13 هجوما كيميائيا في سوريا، بحسب ما افاد مسؤول اممي بارز الثلاثاء قبل محادثات بين خبراء من الامم المتحدة والحكومة السورية.

وقال روبرت سيري مبعوث الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط، لمجلس الامن الدولي ان الامين العام للمتحدة بان كي مون لا يزال "قلقا بشدة" حول التقارير عن استخدام اسلحة كيماوية في النزاع المستمر منذ 28 شهرا في سوريا.

وقال سيري في اجتماع لمجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط ان "الامم المتحدة تلقت 13 بلاغا بهذا الشان حتى الان". واشار الى ان جميع الحالات "قيد الدراسة" حاليا.

وتاتي تصريحات سيري مع وصول اكي سيلستروم رئيس لجنة تابعة للامم المتحدة للتحقيق في استخدام اسلحة كيماوية في سوريا ورئيس لجنة نزع الاسلحة في الامم المتحدة انغيلا كين الى بيروت.

ويتوقع ان يتوجه المسؤولان الى دمشق الاربعاء لبدء محادثات مع حكومة الرئيس السوري بشار الاسد حول السماح بالدخول الى مواقع في سوريا يعتقد انه تم استخدام اسلحة كيماوية فيها.

وتصر الحكومة السورية على ان يتوجه فريق الامم المتحدة فقط الى بلدة خان العسل. وتقول ان مقاتلي المعارضة استخدموا اسلحة كيماوية في هجوم على تلك البلدة في 19 اذار/مارس قتل فيه 26 شخصا على الاقل من بينهم 16 جنديا.

وتتهم قوات المعارضة الحكومة باستخدام تلك الاسلحة.

وقدمت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة معلومات للامم المتحدة حول هجمات تقول ان القوات السورية نفذتها. بينما سلمت روسيا المنظمة الدولية تقريرا حول هجوم خان العسل قالت انه يظهر ان مقاتلي المعارضة اطلقوا قذيفة تحتوي على غاز السارين.