السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاصيل عملية تهريب أفراد "القاعدة" من أبو غريب والتاجي

نشر بتاريخ: 24/07/2013 ( آخر تحديث: 24/07/2013 الساعة: 12:02 )
تونس- معا - جاء في بيان صادر عن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" نشر على المواقع التابعة له تفاصيل عملية تهريب السجناء من سجني "أبو غريب" و"التاجي" في العاصمة بغداد والتي كان قد تبنّاها التنظيم.

وقال البيان "إن عناصر التنظيم قاموا صباح الأحد بتفجير 12 سيارة مفخخة يقودها انتحاريون بصورة متزامنة عند البوابات الرئيسية والجدران الخارجية للسجنين وتلاهم تفجير مجموعة من الانتحاريين لأنفسهم بأحزمة ناسفة".

وذكر البيان أنّ تلك التفجيرات "جاءت في الوقت الذي تم فيه قطع الطرق المؤدية لكلا السجنين وهما طريق (بغداد - أبي غريب) وطريق (بغداد - الموصل) بعد القضاء على نقاط التفتيش المنتشرة على الطريقين وإبادة أو تشتيت عناصرها.

وتابع أن "هذا الأمر ترافق مع استهداف قوات الجيش القريبة من الموقعين في مقر لواء المثنى ومعسكر التاجي بصواريخ "غراد" ورشقات متتالية من قنابل الهاون، حيث تم تأمين الطرق المؤدية للموقعين بالكامل وشل حركة قوات الإمداد الأرضية وحركة الطيران، لتبدأ مرحلة الاقتحام لتحرير معظم السجناء".

وصرّح التنظيم أنه تم خلال العملية قتل ما يزيد على 120 وإصابة العشرات من القوات العسكرية العراقية المكلفة بحماية السجنين، بالإضافة إلى تدمير معظم الأبراج والمنشآت.

التي استولى عليها منفذو العملية وإحراق المركبات العسكرية التي تعذر سحبها من الموقع.

وكانت وسائل اعلام قد تناقلت منذ يوم الأحد خبر هروب 815 سجينا من سجني "ابوغريب" و"التاجي" اغلبهم ينتمي لتنظيم القاعدة.