الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة الأراضي بغزة تناقش موازنتها للعام 2014

نشر بتاريخ: 24/07/2013 ( آخر تحديث: 24/07/2013 الساعة: 14:23 )
غزة- معا - ناقشت سلطة الأراضي التابعة للحكومة المقالة خلال اجتماع عقد برئاسة م. إبراهيم رضوان رئيس سلطة الأراضي، وبحضور كافة مدراء الإدارات العامة والدوائر موازنة السلطة للعام 2014 .

وناقش المجتمعون النفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية والنفقات التطويرية لسلطة الأراضي ومن جهتها أكدت عطاف شحادة على ضرورة أن تنسجم الموازنة المالية بشكل كبير من الخطة الاستراتيجية كما استعرض المجتمعون أهم المشاريع التطويرية المدرجة على موازنة العام 2014 وأهما مشروع إقامة مبنى مستقل لسلطة الأراضي في ظل عدم تناسب المكان الحالي مع طبيعة الأعمال المنفذة لا سيما في الإدارة العامة لتسجيل الأراضي والعقارات، ومشروع تسوية أراضي السبع ومشروع حماية الأراضي الحكومية ومشروع تنظيم السوق العقاري والمكاتب المساحية حيث أكد رئيس سلطة الأراضي على ضرورة إيجاد رباط ناظم لعمل السوق العقاري والمكاتب المساحية وذلك من خلال تظافر الجهود مع المؤسسات الحكومية المختصة هذا فضلاً على أهمية استحداث برامج حاسوب أصلية لا سيما ما يتعلق بأعمال المساحة ونظم المعلومات الجغرافية GIS إضافة إلى مشروع استحداث تصوير جوي لقطاع غزة والحصول على صور جوية محدثة هذا فيما شدد مدير عام أملاك الحكومة م. عمر زايدة على أهمية تنفيذ مشروع تحديد حدود البلوكات وربط البيانات وتطابقها على أرض الواقع من الخرائط والعكس مبيناً أن هذا المشروع ينطوي على أهمية بالغه في تسهيل الأعمال المساحية وتحديد الأراضي .

وفي إطار الجهود المبذولة للحفاظ على أملاك المواطنين والسجلات ناقش الاجتماع مشروع أرشفة وتجليد الوثائق القديمة للحفاظ على قيمتها المادية والتاريخية على حد سواء إضافة إلى طرح سبل تشجيع المواطنين على تسجيل ممتلكاتهم لا سيما تسجيل الشقق والطبقات مع العمل على تذليل العقبات القانونية وتخفيف الإجراءات التي تحول دون إقدام المواطنين على التسجيل .

كما ناقش المجتمعون سبل تطوير العمل داخل إدارات سلطة الأراضي لا سيما الإدارة العامة لتسجيل الأراضي والعقارات الطابو التي شهدت نهضة حقيقية في طريقة تنظيم العمل وتسهيل انجاز المعاملات وحوسبتها إضافة إلى مناقشة المشاريع المستمر العمل فيها كأرشفة الوثائق والسجلات وإزالة التعديات على الأراضي الحكومية والانجازات المتحققة فيهما .