الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعاون تطلق المبادرات الشبابية لتعزيز المواطنة

نشر بتاريخ: 24/07/2013 ( آخر تحديث: 24/07/2013 الساعة: 16:03 )
جنين – معا - أطلقت مؤسسة تعاون لحل الصراع مجموعة من المبادرات الطلابية التي تسهم في تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى طلبة المدارس في محافظتي جنين ونابلس بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية " NED" بالتنسيق مع وزارة التريية والتعليم.

وقال عضو إدارة تعاون شادي زين الدين ان مرحلة المبادرات جاءت بعد انتهاء مرحلتي التثقيف والتدريب لطلبة المدارس في مفاهيم وقيم المواطنة الصالحة في عشرة مدارس في جنين ونابلس أسفرت عن تعزيز منظومة القيم لديهم.

وأضاف أن فكرة المبادرات تقوم على اختيار المجموعات الطلابية المستهدفة لأفكار مجتمعية تسهم في تعزيز العمل التطوعي وتكرس قيم المواطنة الصالحة لديهم وتعزز دور الشباب في المجتمع بحيث تكون الأفكار نابعة من الطلاب بإشراف معلميهم وليست مفروضة عليهم.

وأوضح زين الدين أن أفكار المبادرات التي خرج بها الطلبة من خلال جلسات العصف الذهني تشير إلى أن التدرييب كان مثمرا وأن هناك تفاعلا إيجابيا مع العمل التطوعي من قبلهم فمجموعة قررت العمل على تعزيز قيم المواطنة من خلال الرياضة عبر جمع الشباب من الشوارع ودمجهم في أنشطة رياضية وتثقيفهم في المواطنة الصالحة، وآخرون قرروا العمل مع ذوي الإعاقات الذهنية في جنين ونابلس لبناء علاقات إيجابية وكسر الحواجز وإزالة الصورة النمطية لدى الطلبة حول هذه الفئة وحقوقها ومجموعات قررت العمل لتعزيز تلك القيم من خلال الرسم على الجدران وزراعة الحدائق وإقامة المظلات وغير ذلك من الأنشطة المثمرة.

وأشاد زين الدين بالدور الإشرافي الذي تقوم مديريتا التربية والتعليم في جنين ونابس على صعيد التيسير والتوجيه ضمانا لتحقيق أفضل النتائج من حيث التأثير على الطلبة وتعزيز العلاقة مع المجتمع المحلي.