الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تستنكر اغلاق مكاتب معا والعربية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 26/07/2013 ( آخر تحديث: 26/07/2013 الساعة: 14:33 )
عشراوي تستنكر اغلاق مكاتب معا والعربية في قطاع غزة
رام الله - معا - أعربت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيسة دائرة الاعلام فيها حنان عشراوي عن استنكارها الشديد لاقتحام مكاتب "شبكة معا الاخبارية" و"فضائية العربية" في قطاع غزة واغلاقهما وطرد العاملين فيها بقرار من الحكومة المقالة.

ووصفت عشراوي هذه الاجراءات بالخطيرة وبالاعتداء الصارخ على الحريات العامة وحرية الرأي والصحافة، وتتناقض بشكل صريح مع الحق في التعبير والوصول الى المعلومة المكفول دستورياً في المبادئ الأساسية التي ارتكز عليها القانون الاساسي والمعايير الدولية.

وقالت: "نرفض بشدة اغلاق مؤسسات اعلامية وتوقيف واستجواب العاملين فيها، وان هذه الاعتداءات القمعية هي سابقة خطيرة تمس الحقوق الاساسية للمواطنين، وتساهم في منع بناء مجتمع فلسطيني حر ديمقراطي وتعددي، ودولة مدنية يسودها حكم القانون ومبدأ فصل السلطات الثلاث".

ودعت عشراوي الحكومة المقالة الى سحب قرارها التعسفي وإعادة فتح مكاتب "معا" و"العربية"، وأضافت: " ان اصرار حركة "حماس" على الاستمرار باعتداءاتها المتكررة على الحريات العامة وتضييق الخناق على القطاع وكبت الحريات واقصاء الآخر له مؤشرات سلبية تضر بجهود المصالحة الوطنية".

وشددت على ضرورة توحيد الجهود الاعلامية الفلسطينية في هذه الظروف للتمكن من مواجهة الاحتلال، ومشاريعه التوسعية، وصولاً الى تحقيق حقوقنا المشروعة غير القابلة للتصرف في تقرير المصير، وإنجاز الاستقلال وتوفير حل عادل لقضية اللاجئين.

وطالبت عشراوي بتوفير الحماية للصحافيين ووسائل الاعلام، واتخاذ التدابير اللازمة لتمكينهم من أداء عملهم بحرية، كما طالبت أجهزة الحكومة المقالة بوقف انتهاكاتها، ومساءلة ومعاقبة مرتكبيها امام العدالة.