الخميس: 29/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامين العام للامم المتحدة يدين العنف في مصر

نشر بتاريخ: 28/07/2013 ( آخر تحديث: 28/07/2013 الساعة: 02:55 )
القدس - معا - أدان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يوم السبت العنف بعد احتجاجات في مصر وحث قوات الامن على احترام حرية التعبير والتجمع وحث المحتجين على التظاهر بطريقة سلمية.

وقال المكتب الصحفي لبان في بيان نقلته رويترز "يدعو الامين العام مرة اخرى السلطات المؤقتة للاضطلاع بمسؤوليتها كاملة وضمان حرية جميع المصريين."

وقال شهود ان قوات الامن المصرية قتلت بالرصاص عشرات المؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي بعد ايام من دعوة قائد الجيش الى تفويض شعبي للقضاء على "العنف والارهاب".

وقتل أكثر من 200 شخص في اعمال العنف منذ ان عزل الجيش مرسي في الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه الذي استمر عاما. وينفي الجيش الاتهامات بأنه قام بانقلاب قائلا انه تدخل لمنع الفوضى.

ومرسي محتجز في مكان غير معلوم منذ عزله ووجهت له اتهامات تشمل القتل. وقال وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم ان مرسي سينقل على الارجح الى نفس السجن بالقاهرة الذي يحتجز فيه الان الرئيس الاسبق حسني مبارك.

وقال المكتب الصحفي لبان "الامين العام يقول مجددا انه يجب الافراج فورا عن السيد محمد مرسي وقادة الاخوان المسلمين المحتجزين حاليا أو مراجعة اوضاعهم بشفافية كاملة."

ووجه بان نداء "الى كل شعب مصر لحل خلافاته عبر الحوار وجدد دعوته لكافة الاطراف بالدخول في عملية مصالحة جدية وشاملة."