الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

اردوغان يهاجم الاتحاد الاوروبي لموقفه ازاء العنف في مصر

نشر بتاريخ: 28/07/2013 ( آخر تحديث: 28/07/2013 الساعة: 11:50 )
القدس - معا - هاجم رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي وأحد مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بقوة الاتحاد الاوروبي واخرين لعدم ادانتهم بقوة كافية قتل العشرات في القاهرة في وقت سابق يوم السبت.

وقالت جماعة الاخوان المسلمين في مصر ان قوات الامن قتلت بالرصاص عشرات من انصار مرسي يوم السبت بعد ايام من دعوة الجيش لتفويض شعبي للقضاء على"العنف والارهاب" بعد عزله اول رئيس لمصر منتخب بشكل ديمقراطي في الثالث من يوليو تموز.

وقالت كاترين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي انها"تأسف بشدة" لسقوط قتلى ودعت لوقف اعمال العنف.

ولكن اردوغان الذي واجه احتجاجات ضخمة في الشوارع في الاونة الاخيرة طالبت باستقالة حكومته اتهم الاتحاد الاوروبي بالكيل بمكيالين لاثارته تساؤلات في استخدام الشرطة لقنابل الغاز في تركيا ولكن دون ان يفعل ذلك في قتل محتجين بالنار في القاهرة.

وقال اردوغان في كلمة امام مجموعة من رجال الاعمال في اسطنبول بحسب "رويترز": "هؤلاء الذين لزموا الصمت عندما ذبحت الارادة الوطنية المصرية صمتوا مرة اخرى عندما قتل الناس. ماالذي حدث للاتحاد الاوروبي وللقيم الاوروبية؟ اين هؤلاء الذين يذهبون في كل مكان يعطون دروسا في الديمقراطية؟.

"اين الامم المتحدة؟ اين الان هؤلاءالذين اثاروا ضجة عندما استخدمت الشرطة التركية باسلوب مبرر وقانوني تماما (مدافع)المياه ورذاذ الفلفل عندما يكون هناك انقلاب ومذبحة في مصر؟."

وادلى اردوغان بهذه التصريحات قبل ان يحث وزير الخارجية الامريكي جون كيري السلطات المصرية على احترام حق الاحتجاج السلمي.

وانتقد الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام اليه والولايات المتحدة قمع الشرطة لاعنف احتجاجات مناهضة للحكومة في تركيا منذ عشرات السنين . وقتل خمسة اشخاص في الاشتباكات.