الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة ضد مدراء مدارس في الـ 48 لرفضهم قبول متطوعي "الخدمة الوطنية"

نشر بتاريخ: 29/07/2013 ( آخر تحديث: 29/07/2013 الساعة: 13:35 )
القدس- خاص معا - طالب سار شالوم جيربي، مسؤول ما يسمى "سلطة الخدمة الوطنية المدنية" في إسرائيل، وزير التعليم شاي فيرون، اتخاذ اجراءات شديدة ضد مدراء المدارس العرب الذين يرفضون قبول متطوعي "الخدمة الوطنية المدنية" من فلسطيني 48 في مدارسهم، قائلا "إنّ نشاط المتطوعين في الوسط العربي يخدم بالأساس العرب".

وأضاف جيربي في رسالة وصلت مراسل معا نسخة عنها، أنّ هناك عدد كبير من مدراء المدارس الذين يرفضون قبول المتطوعين للخدمة في مدارسهم.

وفي رسالته التحريضية أشار جيربي إلى أنّ جميع مدراء الناصرة الذين يعملون في وزارة المعارف الإسرائيلية يرفضون استيعاب متطوعين، بالإضافة إلى عدد من مدراء المدارس في سخنين، وكل ذلك بالرغم من ارتفاع عدد المتطوعين العرب في إسرائيل في الفترة الأخيرة والذي وصل إلى 3000 متطوع من بين 16 ألف متطوع في الخدمة الوطنية في إسرائيل عامة، على حد قوله.
|231027*سار شالوم جيربي|
وأشار الى أنّ "الارتفاع يأتي في ظل الهجمة الشرسة التي يقودها قادة عرب على راسهم أعضاء كنيست ضد المتطوعين الذين ينعتونهم بالمجذومين، وحتى أنه يتم تهديدهم بأن كل من يخدم لن يتم الزواج منه".

ولفت إلى أنه كما هو الحال في الوسط اليهودي، فأن غالبية المتطوعين يخدموا في مدارس بلداتهم وقراهم والأمر أصعب في كثير في المدارس الثانوية (يتم إدارتها بواسطة المجالس المحلية وليس من خلال وزارة المعارف).

وذكر المسؤول الإسرائيلي، وهو من قادة حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، أسماء البلدات والمدارس والمدراء الرافضين قبول المتطوعين في مدارسهم الابتدائية: (الناصرة- جميع المدارس في المدينة، حورة في النقب- جميع المدارس الابتدائية بما في ذلك قسم المعارف في البلدة، عيلبون- جميع المدارس، سخنين- كمال زبيدات، إبراهيم غانم، المغار- أنور غانم ولبيب سرحان، طمرة- جنان دياب، محمود أبو رومي، سماح عواد، ساجور- عفيف ظاهر، يافة الناصرة- داؤود علي صالح ونائل خطيب).