السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبيا - رئيس اركان جديد وتغيير حكومي وشيك

نشر بتاريخ: 30/07/2013 ( آخر تحديث: 30/07/2013 الساعة: 09:56 )
طرابلس - معا - عين العقيد الركن عبد السلام جادالله الصالحين رئيسا لهيئة اركان الجيش الليبي خلفا ليوسف المنقوش، فيما اعلن رئيس الوزراء علي زيدان انه سيجري قريبا تغييرا حكوميا في محاولة لتجاوز الازمة السياسية التي تشهدها البلاد وتصاحبها اعمال عنف غير مسبوقة.

وقال المؤتمر الوطني العام اعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد على صفحته على الفيسبوك "ان العقيد الركن عبد السلام جادالله الصالحين عين رئيسا للاركان".

ويحل الصالحين في هذا المنصب محل اللواء الركن يوسف المنقوش الذي استقال في التاسع من حزيران/يونيو غداة اعمال عنف دامية في بنغازي.

كما واعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الاثنين انه سيجري في الايام المقبلة تغييرا حكوميا في محاولة لتجاوز الازمة السياسية التي تشهدها البلاد والتي تصاحبها اعمال عنف غير مسبوقة.

وقال زيدان "اليوم حددنا شخصية لتولي حقيبة الدفاع وسنتقدم بقائمة (وزراء) للمؤتمر الوطني العام اليوم او غدا".

من جهة اخرى، اعلن رئيس الوزراء احياء جهاز المباحث العامة في محاولة للتصدي لاعمال العنف وخصوصا في شرق البلاد الذي شهد اخيرا العديد من الهجمات والاغتيالات.

وقال زيدان "اطلقنا مشروع تاسيس جهاز المباحث العامة، هناك اعتراض من الشارع لان هذا الجهاز ارتبط بقمع المواطنين في عهد النظام السابق ولكن لا يمكننا ان نستغني عنه في الوقت الحالي ولا تستطيع ان تكون هناك دولة بدون هذه الاجهزة".

وجاء كلامه غداة انفجارين وقعا قرب قصر العدل في بنغازي (شرق) واسفرا عن اصابة 43 شخصا وفق اخر حصيلة لوزارة الصحة الليبية.

وكان زيدان تحدث الجمعة عن تغيير حكومي وشيك يقضي بخفض عدد الوزراء "لمزيد من الفاعلية".