الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني:الوزارة تولي أهمية للهيئات المحلية المحاصرة بالجدار والمستوطنات

نشر بتاريخ: 01/08/2013 ( آخر تحديث: 01/08/2013 الساعة: 13:59 )
بيت لحم -معا - أكد وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني على أن الوزارة تولي الأهمية القصوى للهيئات المحلية المحاصرة بجدار الضم والتوسع والمحاطة بالمستوطنات التي تشكل الخطر الأكبر عليها، إثر الإعتداءت المتكررة والمستمرة من الاحتلال ومستوطنيه، والتي تستهدف وجود هذه الهيئات وصمودها في وجه مخططاتهم التوسعية والتي تهدف لطرد السكان الأصليين من أراضيهم.

وشدد الكوني أن الوزارة تبذل ما بوسعها لتعزيز ودعم صمود الأهالي من خلال تفعيل مجموعة من البرامج لدعم هذه الهيئات، والعمل على إقامة المشاريع الحيوية والتنموية التي تسهم في التخفيف عن المواطنين.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الكوني إلى محافظة بيت لحم وعلى وجه التحديد للمجالس القروية والمحلية التي تعاني من جدار الضم والتوسع والمهددة أراضيها بالمصادرة لصالح المستوطنات، حيث شملت الزيارة كلاً من ( واد فوكين، وخربة زكريا، وجب الذيب، والشواورة).

ورافق الوزير في جولته كلاً من الوكيل المساعد لشؤون المديريات محمد حسن جبارين، والمهندس هاني كايد مدير عام المشاريع، ومدير عام التوجيه والرقابة محيي الدين العارضة، حيث كان في استقبالهم المهندس رشيد عوض مدير عام حكم محلي بيت لحم، وخضر حمدان رئيس مجلس الخدمات المشترك لريف شرق بيت لحم، ورؤساء وأعضاء المجالس التي قام الوفد بزيارتها.

وأكد الكوني خلال جولته على دور وزارة الحكم المحلي بقوله أنها تمثل السند والشريك والداعمة لهذه الهيئات، مشدداً على أن الوزارة لن تتدخر أي جهد في سبيل انجاح عمل واستمرارية هذه الهيئات، وانها ستعمل على تقديم كافة المساعدات لإقامة كافة المشاريع التي تحتاجهها هذه الهيئات.
وأشار الكوني إلى أن هذه التجمعات تستحق كل الدعم الذي يقدم لها، وأن الوقوف لجانبها وتقديم كافة المساعدات لها له واجب وطني وأخلاقي ويجب على الجميع القدوم لهذه المناطق والإطلاع عن كثب على احتياجات المواطنين وملامستها لتمكينهم من الثبات في أراضيهم.

من جهتهم قام مجالس الهيئات المحلية والأهالي الذين كانوا في استقبال الوزير الكوني كل في موقعه بعرض كافة مشاكلهم واحتياجاتهم التي تمحورت في مجملها حول تراخيص البناء والمخططات الهيكلية والتنظيمية ومشاكل البناء العشوائي، وكذلك مشاريع البنية التحتية سواء الكهرباء أو المياه أو المجاري والشوارع وتعبيدها، وفتح شوارع زراعية وتعبيد الطرق، واقامة الجدر الاستنادية، والمطالبة بتوفير وحدات انارة للشوارع وغيرها من الاحتياجات الهامة لهذه المناطق.

وتعهد الكوني بالعمل على تلبية الاحتياجات ضمن الموارد المالية المتاحة للوزارة وحسب الأولويات خلال أقرب وقت ممكن، مشيراً في الوقت ذاته أن تلبية الاحتياجات ليست منة من قبل الوزارة على الناس وإنما هي واجب يحتم عليها العمل على توفير كافة أشكال الدعم لهم، لكي يبقوا في أراضيهم شوكة في حلق الاحتلال ومستوطنيه.