الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الحق تحذر وتستنكر اعتداءات المستوطنين بحق المدنيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 19/08/2005 ( آخر تحديث: 19/08/2005 الساعة: 12:20 )
معا - أعربت مؤسسة الحق عن قلقها البالغ واستنكرت بشدة قيام مستوطن إسرائيلي أول من أمس بقتل أربعة عمال فلسطينيين وجرح خامس في مستوطنة شيلو الواقعة على الطريق الرئيسي بين رام الله ونابلس.
وجاء في بيان المؤسسة الذي نقله مراسلنا أنه وفي ظل هذا التزايد للاعتداءات فإن "الحق" تحذر من تصعد وتيرته، وتحمل دولة الاحتلال مسؤولية ما قد تؤول إليه الأوضاع، وتحملها كذلك مسؤولية توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.
إن مؤسسة الحق، إذ تعرب عن قلقها إزاء هذه الظاهرة، وتحذر مجدداً من تفاقمها بشكل أكبر فإنها تطالب دولة الاحتلال بما يلي:
إجراء تحقيق فوري وجدي في هذا الحادث، ومحاسبة الجناة والمسؤولين، وفرض عقوبة متناسبة مع الجريمة.
القيام بخطوات عملية لسحب سلاح المستوطنين، كونه يستخدم في مهاجمة المدنيين الفلسطينيين.
كما تطالب "الحق" المجتمع الدولي بممارسة ضغط على دولة الاحتلال لسحب مستوطنيها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذين يشكل وجودهم انتهاكاً للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة والمادة 43 من لائحة لاهاي، وفتوى محكمة العدل الدولية بخصوص الجدار. بالإضافة لذلك، فإن المادة 6 والمادة 9 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية كفلتا حق الفرد في الحياة والأمان على شخصه. لذا يتعين على دولة الاحتلال توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، وممتلكاتهم، ووقف اعتداءات مستوطنيها.
وتلفت "الحق" انتباه المجتمع الدولي إلى أن استمرار الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل خطراً على حياة المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وأن على الدول العمل لوقف الاستيطان، واتخاذ الخطوات الضرورية لوقف الاعتداءات على المدنيين الفلسطينيين.