الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية دار الكتاب والسنة تواصل حملة "فاستبقوا الخيرات"

نشر بتاريخ: 01/08/2013 ( آخر تحديث: 01/08/2013 الساعة: 17:04 )
غزة- معا - تواصل جمعية دار الكتاب والسنة حملة "فاستبقوا الخيرات" في محافظات قطاع غزة الخمس، وذلك لحث الناس على إخراج زكواتهم وصدقاتهم خلال شهر رمضان المبارك، لتوزيعها في أوجه الخير المتعددو.

وذكر برهم القرا المدير الإعلامي في جمعية دار الكتاب والسنة، أن الحملة تهدف إلى إحياء فريضة الزكاة في نفوس المواطنين، وحثهم على إخراج زكاة مالهم، بما يساهم في تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي.

وأكد على أهمية إخراج زكاة المال لإعانة الأيتام والأرامل، وتخفيف معاناة الأسر الفقيرة والمعوزة ومواجهة الفقر في المجتمع، لافتاً إلى دار الكتاب والسنة أقامت نقاط عدة لإرشاد المواطنين وجمع زكواتهم، في مختلف محافظات قطاع غزة.

وقال الشيخ حمدان شراب الداعية بجمعية دار الكتاب والسنة: "إن الزكاة دليل على صحة إيمان المزكي وعلى انقياده لأمر الله وقبوله ورجائه لما وعد الله الطائعين من الثواب العظيم والأجر الكريم".

وأضاف: "الزكاة تزكي صاحبها وتطهره من دنس الأخلاق الذميمة، كالبخل والشح"، مشيراً إلى أن الزكاة من أعظم الأسباب لتكفير الذنوب.

وحث شراب الناس على إخراج زكاة أموالهم وصدقاتهم امتثالا لقول الله تبارك وتعالى: "وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون" (النور: 56)، وقول الرسول صل الله عليه وسلم: "الصلاة نور والصدقة برهان" (رواه مسلم).

وأوضح أن الزكاة لا تجب إلا بشروط خمس هي: الإسلام والحرية وبلوغ النصاب وتمام الملك ومضي الحول (أي سنة كاملة - إلا الخارج من الأرض)، مبيناً أن أهل الزكاة ثمانية هم: الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وعتق العبيد والغارمون وفي سبيل الله وابن السبيل.