الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشكعة لـ معا: كيري نقل مطالب اسرائيل وتناسى مطالب فلسطين

نشر بتاريخ: 01/08/2013 ( آخر تحديث: 02/08/2013 الساعة: 08:22 )
بيت لحم- معا - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية غسان الشكعة، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نقلا مطالب إسرائيل وتناسى طرح المطالب الفلسطينية خلال المباحثات الأولية لإجراء المفاوضات بين الجانبين.

جاء ذلك في أعقاب إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فور انتهاء جولة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية الأخيرة بان إسرائيل قد تنجح بالاحتفاظ بـ 85% من الكتل الاستيطانية الكبرى داخل حدودها.

وأوضح الشكعة في حديث لـ معا أن الموقف الفلسطيني واضح ولن يتم التنازل عن المطالب الأساسية المتمثلة بإقامة دولة فلسطينية على حدود67 وعاصمتها القدس الشريف، وعدم شريعة الاستيطان بأي حال من الأحوال، وبناء على هذه المطالب تم التوجه إلى المفاوضات وفق شرعية دولية وفترة زمنية محددة.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية أن أي قرار يتعلق بالمفاوضات يستمد شرعيته فقط من الشعب الفلسطيني ولا يحق لأحد أو لأي طرف الخروج عن هذا الأساس.

وأشار الشكعة إلى قرار التوجه إلى المفاوضات واجه العديد من المواقف والآراء قبل أن يتم الوصول إلى النتيجة بإعلان ذهاب عريقات لواشنطن.

وفي تصريح أخير لكيري أظهر أن فكرة اعتراف الفلسطينيين بيهودية دولة إسرائيل تشكل احد أهدافه وهو وطن "للشعب اليهودي".

هذا ورحبت الحكومة الاسبانية، بالجهود الدبلوماسية التي قام بها كيري، والتي أدت إلى إعادة إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وجددت وزارة الخارجية المصرية ترحيبها باستئناف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للقاءات التفاوض بينهما في واشنطن وبرعاية أميركية كاملة، بما يفضي إلى حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وإنهاء الصراع بين الجانبين، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واستأنف المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون لأول مرة منذ ثلاث سنوات محادثات السلام يوم الثلاثاء الماضي، بوساطة أمريكية، برئاسة صائب عريقات والوزيرة الإسرائيلية تسيبي ليفني.

وكرست الجلسة الأولى من المفاوضات لمناقشة الأطر العامة لقضايا الوضع النهائي بعيدا عن مسائل الخلاف كالمستوطنات والحدود واللاجئين، ويدير عملية التفاوض الدبلوماسي الأمريكي مارتين انديك.