الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بهدف تطوير الموارد البشرية والبحث العلمي: جامعة النجاح الوطنية توقع اتفاقيتي تعاون مع جامعة ويلفا في اسبانيا

نشر بتاريخ: 29/04/2007 ( آخر تحديث: 29/04/2007 الساعة: 17:37 )
نابلس - معا - ضمن سياسة جامعة النجاح الوطنية، فتح آفاق التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بينها وبين الجامعات العربية والأجنبية، جرى اليوم في الجامعة توقيع اتفاقيتي تعاون مع جامعة ويلفا في اسبانيا، وذلك بهدف توثيق التعاون بين الجامعتين وتعزيز العلاقات المتبادلة وخاصة فيما يتعلق بالموارد البشرية وتعزيز البحث العلمي والتطور الأكاديمي والتكنولوجي المشترك.

وتقوم الاتفاقات على تنظيم التعاون بين الجامعتين في المجال الثقافي وتبادل الزيارات العلمية بين الطلبة والمدرسين في الجامعتين، والعمل المشترك في مجال المشاريع، إضافة للتعاون في مجال النشاطات المتعلقة بالتعليم والوعي الثقافي.

هذا وقد وقعت الاتفاقيات من قبل أ.د. ماهر النتشة، نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية للشؤون الاكاديمية، والسيدة ماريا ليرا ممثلة جامغة ويلفا الاسبانية بحضور الدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة في النجاح والوفد المرافق من جامعة ويلفا.

وقبل توقيع الاتفاقية التقى أ.د. النتشة بوفد الجامعة الاسبانية حيث قدم لهم شرحا عن التطورات التي حصلت على جامعة النجاح الوطنية في السنوات الاخيرة خاصة افتتاح الكليات والاقسام والمراكز العلمية، كما تحدث عن ارسال الطلبة للخارج لاستكمال تحصيلهم العلمي في درجتي الماجستير والدكتوراه.

واعرب أ.د التنشة عن امله ان تتمكن الجامعة من ارسال المزيد من طلبتها الى الجامعات الاسباينة للحصول على الشهادة الجامعية العليا، وتحدث عن اهمية تعليم اللغة الاسبانية في الجامعة لما لها من اهمية في تسهيل الحصول على المنح الدراسية. وتقدم بالشكر الى جامعة ويلفا على مبادرتها لتوقيع اتفاقيات التعاون.

وبدورها، تحدثت ماريا ليرا ممثلة الجامعة الاسابنية عن التبادل بين الطلبة والمدرسين بين الجامعتين في المجالات الخاصة بدراسة الماجستير والدكتوراه. كما تحدثت عن اهمية تنسيق المزيد من الجهود في سبيل الحصول على المنح الدراسية والبعثات في مجال التبادل الشبابي والاكاديمي، كما تطرقت الى موضوع تنظيم ورشات عمل مشتركة وكذلك الدورات التدريبية في بعض المجالات خاصة العلوم التربوية، وتحدثت عن الجهود المبذولة لتشجيع الجامعات الاسبانية للانضمام لاتفاقيات كهذه مع الجامعات الفلسطينية.

وقد جرى النقاش حول آلية تنظيم دورات تدريبية في المجال السيكولوجي وتدريب المدرسين.

يذكر ان جامعة النجاح الوطنية وجامعة اشبيليا كانتا قد وقعتا اتفاقية تعاون قبل عدة اشهر.

وتأتي هذه الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم ضمن الجهود المبذولة من الطرفين لتفعيل العلاقة في مجال التبادل الاكاديمي والطلابي بين الجانبين