الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعاون الإسلامي تدعو مصر للتخفيف من معاناة الفلسطنيين على معبر رفح

نشر بتاريخ: 06/08/2013 ( آخر تحديث: 06/08/2013 الساعة: 19:34 )
التعاون الإسلامي تدعو مصر للتخفيف من معاناة الفلسطنيين على معبر رفح
رام الله- معا - دعت منظمة التعاون الإسلامي السلطات المصرية لاتخاذ الاجراءات اللازمة للتخفيف من معاناة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة خاصة فيما يتعلق بمعبر رفح وحركتهم في المطارات.

وذكرت المنظمة في تقريرها الإنساني الصادر عن شهر يوليو 2013 أن الأحداث الجارية في مصر أثرت سلباً على حياة سكان قطاع غزة، حيث تسبب إغلاق معبر رفح ومن ثم فتحه بشكل جزئي إلى إلغاء موسم العمرة لأكثر من 2500 معتمر فلسطيني وتقليص أعداد المسافرين بشكل كبير، حيث أوضح التقرير أن متوسط أعداد المغادرين يومياً 250 مسافر في حين كان يبلغ المتوسط قبل الأحداث الجارية 1000 مسافر يومياً، كما لم تسمح السلطات المصرية بعودة آلاف الفلسطينيين العالقين في دول العالم بسبب الاجراءات الجديدة.

ونوّه التقرير إلى أن حياة 360 مريض من أصحاب التحويلات للعلاج بالخارج معرضين للخطر بسبب تأخير سفرهم لا سيما مرضى السرطان والذين يخضعون لبرتوكولات علاجية معينة.

وذكر التقرير أن الاجراءات الجديدة تسببت في وقف حركة الوفود التضامنية الإنسانية مع قطاع غزة خصوصاً الطبية مما حرم آلاف المرضى من إجراء العمليات الجراحية المعقدة.

وعلى صعيد الإجراءات المصرية المتعلقة بالأنفاق، ذكر التقرير أن نقص الوقود تسبب في وقف حركة الصيد وقطاع المواصلات بالإضافة لتوقف العديد من مضخات معالجة الصرف الصحي وتقليص ساعات عمل سيارات نقل النفايات الصلبة.

كما توقفت حركة الإعمار بسبب نقص مواد البناء الذي أدى لفقدان 20 ألف عامل وظائفهم وتوقف العديد من مشاريع بناء المستشفيات والمدارس وتعطل العديد من المشاريع الإنسانية.

كما تسببت الاجراءات الجديدة على معبر رفح بتوقف المشاريع القطرية وخاصة مدينة حمد السكنية وإصلاح الطرق الرئيسية.