الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيري: عباس يعتزم التفاوض مع إسرائيل رغم استمرار الاستيطان

نشر بتاريخ: 14/08/2013 ( آخر تحديث: 14/08/2013 الساعة: 08:25 )
بيت لحم- معا - قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الرئيس محمود عباس مستعد لاستئناف التفاوض مع إسرائيل على الرغم من إقرار الأخيرة خطة بناء 942 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.

وأضاف كيري "سأتحدث معه (عباس) اليوم... إنه يعتزم المشاركة في المفاوضات، لأنه يرى أن التفاوض سيسمح له بحل المشكلة".

وحول موقف الإدارة الأمريكية من الخطة الاستيطانية الإسرائيلية نقلت فرانس برس قول كيري: "كي نوضح الأمور، ترى الولايات المتحدة بناء هذه الوحدات غير قانوني. في ذات الوقت، كان رئيس الوزراء نتانياهو صريحا جدا معي ومع الرئيس عباس عندما أبلغنا أنه سيعلن بناء وحدات سكنية جديدة في أماكن لن يؤثر اختيارها في خطة السلام ولن ينعكس على إمكانية التوصل لاتفاقية السلام".

وأشار الى أن: "كلنا نفهم أنه من الضروري أن نبدأ النقاش حول الحدود والأمن بسرعة. إذا وجد حل لمسألة الحدود مع إسرائيل، فلن تجدوه إلا عن طريق حل الملفات الأمنية لإسرائيل، وستجدوا أيضا حلا لجميع المشاكل المتعلقة بالاستيطان، لأنكم ستعرفون ما يوجد بداخل إسرائيل وما لا يوجد هناك".

وأعلنت إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية عن مناقصات وخطط لبناء نحو 3100 وحدة سكنية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال كيري إنه أجرى الثلاثاء محادثات "مباشرة وصريحة" للغاية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن المستوطنات وهو ما يأتي مع تجدد الجدال بشأنها بشكل يهدد استمرار مبادرته للسلام في المنطقة.

وجدد كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره البرازيلي انتونيو باتريوتا تأكيده على أن الولايات المتحدة تعتبر المستوطنات "غير مشروعة".