السبت: 13/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة عيد العمال: مركز فنون الطفل الفلسطيني يدعو لوقف ظاهرة عمالة الأطفال

نشر بتاريخ: 30/04/2007 ( آخر تحديث: 30/04/2007 الساعة: 19:35 )
الخليل - معا - دعا مركز فنون الطفل الفلسطيني وبمناسبة يوم العمال العالمي إلى ضرورة وقف (تشغيل الأطفال ) في المصانع والمؤسسات في فلسطين مشيراً الى أن هذه الظاهرة ترفع نسبة الجهل في المجتمع وتزيد نسبة الأفراد غير المتعلمين والمؤهلين .

وذكرت دائرة البرامج بأن إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني تبين بأن نسبة الأطفال المشاركين في القوى العاملة في ازدياد وخاصةً بعد الحصار الاقتصادي والمالي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وذكر سميح أبو زاكية مدير مركز فنون الطفل الفلسطيني بأن هذه الظاهرة تشكل انتهاكاً صارخاً لأبسط حقوق الطفل الدولية التي تنص على أنه يجب كفالة الوقاية للطفل من كافة أنواع الإهمال والقسوة والاستغلال، وينبغي أن لا يكون معرضاً للاتجار به بأي وسيلة من الوسائل، ومن بالواجب أن لا يبدأ استخدام الطفل قبل بلوغه سنا ًمناسباً، كما لا يجب أن يسمح به بأي حال من الأحوال أن يتولى حرفة أو عملا قد يضر بصحته أو يعرقل طريق نموه من الناحية البدنية أو العقلية أو الخلقية .

واضاف "لقد أبرزت تجارب دول عديدة مدى التأثير السلبي لهذه الظاهرة على البنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على تلك الدول وعلى مستقبل الأجيال الشابة فيها، إضافة إلى أنها تشكل في بعض الأحيان انتهاكاً صارخاً لأبسط حقوق الطفل".