الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤولون إسرائيليون كبار: كيري على علم بقرار توسيع المستوطنات

نشر بتاريخ: 16/08/2013 ( آخر تحديث: 16/08/2013 الساعة: 15:54 )
بيت لحم- معا - قالت مصادر إسرائيلية وصفت بالرفيعة إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان على علم تام بقرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة "غيلو" بالقدس المحتلة ومستوطنات أخرى في الضفة الغربية، وفقا لما نقله موقع صحيفة "معاريف" الالكتروني عن تلك المصادر.

وأضافت المصادر ان كيري دفع للفلسطينيين ضريبة كلامية فارغة من أي مضمون حين لام إسرائيل على توسيع المستوطنات وخطط البناء الجديدة التي ادعى عدم معرفته بها، مدعيا بأنها شكلت مفاجئة له ولإدارته ما سمح بمواصلة المفاوضات وافتتاح جلستها الثانية أمس بمدينة القدس الغربية.

ووفقا لموقع معاريف الذي كشف تفاصيل المحادثة الهاتفية التي أجراها كيري الاثنين الماضي مع نتنياهو وليفني وطالبهم فيها لجم البناء الاستيطاني خلال الأشهر التسعة المقبلة، فان كيري ورغم الادعاءات كان على علم تام بادق التفاصيل المتعلقة بالعطاءات الاستيطانية.

وادعى كيري حسب الموقع الالكتروني معرفته بطرح عطاء بناء 1200 وحدة استيطانية جديدة بالقدس الشرقية لكنه لم يكن يعلم شيئا عن بناء 940 وحدة استيطانية في مستوطنة "غيلو" جنوب القدس المحتلة وكذلك الأمر بخصوص بناء مئات الوحدات الاستيطانية خارج الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية.

مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة كذبت ادعاءات كيري وأكدت معرفته المفصلة بخطط البناء في "غيلو" والمستوطنات الأخرى في الضفة الغربية.

"يدور الحديث عن خطط متعددة المراحل من حيث التخطيط والمصادقة عليها لذلك قرر كيري دفع ضريبة كلامية للفلسطينيين عبر توجيه اللوم للإسرائيليين خاصة وان الأمر يتعلق بمخططات تتطلب أشهر أو حتى سنوات حتى تجد طريقها لأرض الواقع" قال مسؤولون إسرائيليون كبار أقتبسهم موقع "معاريف" دون أن يذكرهم بالاسم.