الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مسيرات "جمعة الغضب" واستنفار أمني عال

نشر بتاريخ: 16/08/2013 ( آخر تحديث: 17/08/2013 الساعة: 09:13 )
القاهرة - معا - انطلق الآلاف من أنصار الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي، في مسيرة من مسجد "خاتم المرسلين" بحي العمرانية بالجيزة، عقب انتهاء صلاة الجمعة، للمشاركة في مظاهرات "جمعة الغضب" التي دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين.

وحمل المشاركون لافتات مكتوبا عليها "يوم القصاص أو الشهادة"، و"الشعب يريد إعدام السفاح"، كما هتفوا "إسلامية .. إسلامية"، و"بالروح والدم نفديك يا إسلام".

كما حملوا كميات كبيرة من زجاجات الخل والمياه الغازية والكمامات، وذلك تحسبا لتعرضهم لمواجهات مع قوات الأمن.

ومن المقرر أن تلتقي هذه المسيرة مع أخرى ستخرج من مسجد "الاستقامة" بميدان الجيزة، لتتوجها إلى ميدان رمسيس.

وقد أكد مصدر مصري أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية أن الداخلية قامت صباح اليوم الجمعة بتعزيز الإجراءات الأمنية بمحيط جميع الأقسام والمواقع الشرطية بمحافظتي القاهرة والجيزة.
|233411|
وأوضح المصدر الأمني في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط أنه تم نشر مجموعات من العمليات الخاصة وقوات الأمن المركزي بمحيط كافة الأقسام والمنشآت الشرطية وتسليحها بالذخيرة الحية.

وأضاف أنه تم إصدار توجيهات صريحة ومباشرة لتلك المجموعات بالتعامل الفوري بالذخيرة الحية مع أي اعتداءات على الأقسام أو المواقع الشرطية التي تعتبر ملكا للشعب، وذلك وفقا لحق الدفاع الشرعي.
|233418|
وأشار المصدر الأمني إلى أنه تم كذلك تسيير دوريات أمنية مسلحة تضم ضباطا وأفرادا ومجندين من قوات الأمن المركزي وإدارات البحث الجنائي على الطرق والمحاور الرئيسية لتفقد الحالة الأمنية والتصدي السريع لأية أعمال عنف أو تعدي على الممتلكات العامة أو الخاصة بالمواطنين.

كما قامت قوات الأمن والجيش اليوم الجمعة بإغلاق كافة المحاور المرورية المؤدية إلى ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، قبيل بدء المسيرات التي أعلن الإخوان عن تنظيمها اليوم عقب صلاة الجمعة.
|233416|
كما ومنعت قوات من الجيش العشرات من المصلين من دخول مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين لأداء صلاة الجمعة، حيث أغلقت جميع المداخل المؤدية للمسجد بالمدرعات وسط انتشار لعناصر القوات المسلحة بالشوارع، مما أدى لاضطرار المصلين لأداء الصلاة في شارع جامعة الدول العربية.

وشهدت وزارة الداخلية حالة استنفار أمني بجميع قطاعات الوزارة، التي بدأت في تنفيذ توجيهات وزير الداخلية بنشر مجموعات قتالية مسلحة بالذخيرة الحية في محيط أقسام الشرطة والمواقع الحيوية المستهدفة لاقتحامها من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

وتم تدعيم أقسام الشرطة بالقاهرة والجيزة بقوات إضافية للتصدي لأي أعمال اعتداء، وأغلقت قوات الشرطة والجيش جميع الطرق المؤدية لميدان رابعة والنهضة والتحرير.
|233417|
وقالت مصادر أمنية داخل وزارة الداخلية إن «نشر المجموعات القتالية من المجموعات الخاصة وقوات الأمن يستهدف تأمين هذه المنشآت والتصدي السريع لأي محاولات تخريب من شأنها تكدير الصفو العام، وأضافت المصادر أن ضباط الشرطة يمتلكون قانون حق الدفاع عن النفس والتدرج في استخدام السلاح حتى يصل إلى الذخيرة الحية، ولكن عندما لمس وزير الداخلية حجم المخاطر التي تتعرض لها مصر، جدد تعليماته لجميع القوات للتعامل بالذخيرة الحية ضد المعتدين أو مقتحمي المنشآت خاصة أن التقارير الأمنية تشير إلى أن أنصار المعزول بحوزتهم أسلحة ثقيلة تفوق أسلحة الشرطة».
|233419|

يتبع...