السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة صحة وتنمية المرأة تصدر تقريرها النصف سنوي لهذا العام

نشر بتاريخ: 20/08/2005 ( آخر تحديث: 20/08/2005 الساعة: 11:39 )
رام الله - معا - أصدرت دائرة صحة وتنمية المرأة في وزارة الصحة في مدينة غزة، اليوم، تقريرها النصف سنوي لهذا العام.

وأظهر التقرير، أنه تم في النصف الأول من هذا العام، زيارة 1007 سيدات من اللواتي يتعرضن لعوامل الحمل الخطر مثل الأنيميا، والولادات البكرية والمتكررة والقيصريات، والتي يتراوح أعمارهم بين 15 _ 49 سنة، ضمن برنامج الزيارات المنزلية ما بعد الولادة.

وكان التوزيع العددي للسيدات حسب المحافظات الخمسة 329 سيدة من محافظة الشمال ، و97 سيدة من محافظات الوسط ، و145 سيـدة من غزة، و277 من محافظة خانيونس، وعدد 159 من رفح ".

وكشف التقرير، أن نسبة الأمهات ممن هن في عمر 19 سنة فأقل هي 9.7% ، مما يدلل على انتشار ظاهرة الزواج المبكر، مشيراً إلى أن 60.1% من هؤلاء السيدات الحوامل يعانين من فقر الدم.

وبين التقرير، أن من أهم المضاعفات أثناء الولادة: النزيف، والولادة المتعسرة، وإرتفاع الضغط، والتهابات المجاري البولية.
وحول خدمات تنظيم الأسرة المقدمة من خلال 15 عيادة تنظيم أسرة تابعة للوزارة، أوضح التقرير، أن عدد المستفيدات في النصف الأول من هذا العام هو 26979 منهن 2803 مستفيدة جديدة، أي بواقع 10.4% من إجمالي المستفيدات.

وأشار التقرير، إلى أن عدد وفيات الأمومة بلغت حالتين فقط في النصف الأول من هذا العام، فيما كانت نسبة الولادات القيصرية في المستشفيات التابعة للوزارة " الشفاء، وناصر، والأوروبي " هي 16.3% من إجمالي عدد الولادات الكلي، وبلغ معدل الإجهاضات لكل 1000 ولادة 117 حالة إجهاض.

وفيما يتعلق للمواليد، كشف التقرير، أن 6.1% منهم أقل من الوزن الطبيعي (أقل من 2500جم).
وتناول التقرير بعض إنجازات الدائرة، حيث تم إعداد الاحتفال الخاص بيوم المرأة العالمي، وتكريم أمهات وزوجات شهداء الطواقم الطبية في الوزارة، وتوزيع الشهادات الفخرية والهدايا الرمزية، وذلك تحت رعاية د. ذهني الوحيدي وزير الصحة.

كما قامت الدائرة, بعدة نشاطات ضمن مشروع الصحة الإنجابية الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، من أهمها التدريب على الدليل الوطني الموحد الخاص بالمشورة في مجالات الصحة الإنجابية لعدد 29 متدرب ومتدربة من مزودي خدمات الصحة الإنجابية، 23 منهم من وزارة الصحة و6 من المؤسسات الأهليـة غير الحكومية.

وعملت الدائرة على التدريب على منع ومكافحة العدوى وذلك للحد من تفشي العدوى في المراكز الصحية والمستشفيات، وذلك لعدد 39 متدرباً ومتدربة، منهم 33 من وزارة الصحة و6 من المؤسسات الأهلية الغير حكومية.

ومن إنجازات الدائرة العمل على تحسين نوعية الخدمة المقدمة في المراكز الصحية، التي تقدم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وذلك بشراء الأثاث والمستلزمات الطبية الخاصة بتنظيم الأسرة والأدوية الخاصة بالصحة الإنجابية لعدد 18 من العيادات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة ، و2 من NGOs .

ويذكر، أن العمل جارٍ على تنفيذ بحث علمي بعوامل الخطر المتعلقة بالعقم، وذلك بالتعاون مع دائرة البحث والتخطيط بوزارة الصحة.
كما تم تدريب 59 مـن مزودي الخدمات الصحية، منهم 39 مـن الوزارة، 15 من مؤسسات أهلية غير حكومية، و5 قابلات خريجات جدد من كلية فلسطين للتمريض من أجل تعزيز خدمات الولادة الطارئة، وذلك ضمن برنامج أيكو (ECHO)، فيما تم توزيع 109 حقيبة ولادة طارئة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان على مراكز الطوارئ المقررة والمتدربين.

ومن المقرر أن يتم تزويد وحدة الـ Gytology في مستشفى النساء والتوليد بمجمع الشفاء الطبي بغزة بأجهزة متطورة، من أجل دقة التشخيص في مجالات الاكتشاف المبكر لسرطان الرحم.

وتم إعداد ورقة عمل خاصة بيوم الصحة العالمي، تناولت بعض مشاكل المرأة الصحية ووزعت على المؤسسات المعنية، بالإضافة إلى ورقة عمل خاصة بحقوق المرأة الصحية في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

ونظمت الدائرة ندوة صحية تثقيفية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، بالتعاون مع أهالي الزرقاء لعدد 42 سيدة، ودورة تثقيفية بالتنسيق مع منظمة قرى الأطفال العالمية ( SOS )، تناولت مواضيع الصحة الإنجابية، مثل الزواج المبكر والنوع الاجتماعي، بمشاركة 26 سيدة، بالإضافة إلى دورة تدريبية بالتعاون مع وزارة الأوقاف حول الإسعافات الأولية لعدد 21 مشاركة ومشارك.
وتم تدريب قادة لحملة توعية في مجال الصحة الإنجابية وسد فجوة النوع الاجتماعي في المنطقة الوسطى، بالتعاون مع مركز صحة المرأة في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

كما شاركت الدائرة في عدة نشاطات منها: ورشة عمل حول إعداد الطبعة الثانية من معجم البيانات الصحية وتطوير آلية التحديث والتعديل، بالتعاون مع مركز المعلومات الصحية، وأخرى بالتعاون مع الملتقى الصحي حول بيوت الولادة الآمنة في الأردن.

وعقدت الدائرة عدة اجتماعات لفريق مراجعة المسودة الأولى من استراتيجيات نظام التحويلات في الأردن، وآخر لفريق إعداد الدليل الخاص برعاية الولادة وأطفال حديثي الولادة مع فريق الضفة في مدينة رام الله بحضور المستشار الدولي د. بيير دلواه.
كما شاركت الدائرة في إعداد خطة عمل لبرامج صندوق الأمم المتحدة للسكان للدورة البرامجية الجديدة 2006 - 2009.