الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة في غزة يختتم دورة تدريبية متخصصة بعنوان" باحثات نسويات"

نشر بتاريخ: 02/05/2007 ( آخر تحديث: 02/05/2007 الساعة: 16:32 )
غزة -معا- اختتم مركز شؤون المرأة- برنامج الأبحاث دورة تدريبية متخصصة بعنوان " باحثات نسويات" وذلك في إطار تنشيط وتفعيل الحركة البحثية في غزة.

وعمل مركز شؤون المرأة- برنامج الأبحاث على تشجيع الباحثات الشابات ودعمهن لإعداد وتطوير مقترحات بحثية تتعلق بقضايا المرأة.

وأكدت منسقة برنامج الأبحاث هداية شمعون على أن الهدف الأساسي للتدريب تشجيع الباحثات الأكاديميات والمستقلات لعمل أبحاث خاصة بالمرأة الفلسطينية من جهة وصقل مهارتهن وتزويد خبراتهن بمجال البحث المرتكز على النوع الاجتماعي من جهة اخرى .

وأشارت شمعون أن مركز شؤون المرأة سيعمل على تحفيز الباحثات من خلال مكافأة خاصة للباحثات اللواتي سيعملن مدة أربعة شهور لانجاز الدراسات وبمتابعة مشرفين متخصصين بمجال البحث النسوي، إضافة إلى تنظيم ورش عمل لإعلان نتائج الدراسات في نهاية العام بالتواصل مع الباحثة .

وقالت شمعون أن الموضوعات التي تم تناولها في التدريب: مفهوم النوع الاجتماعي والاحتياجات المرحلية والاستراتيجية في النوع الاجتماعي؛ ومفهوم تمكين المرأة، إضافة إلى مفهوم البحث النوعي ومساهمته في عملية التغيير الاجتماعي؛ مناهج تحليل النوع الاجتماعي، المقابلة شبه المنظمة: سماتها والأخطاء المتوقعة و كيفية تصميم الأسئلة من خلال تمرينات تطبيقية" .