الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل والتعاون الألماني يتفقان على تنفيذ مشروع الطاقة البديلة

نشر بتاريخ: 22/08/2013 ( آخر تحديث: 22/08/2013 الساعة: 18:36 )
الخليل- معا - بحث اليوم الخميس، الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل مع "كرستين هنشل" مدير برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع في الوكالة الالمانية لتعاون الدولي "GIZ" يرافقها الدكتور عماد بريك مختص هندسة الطاقة والبيئة، بحثا آليات تنفيذ مشروع توليد الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية.

وتسعى بلدية الخليل لتنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة بالطاقة البديلة من خلال الشراكة مع عدد من المانحين والجهات الدولية حيث تم توقيع اتفاقية مع بلديات ومؤسسات ايطالية بهذا الخصوص في وقت سابق والعمل جار مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي في ذات الشأن.

واعتبر رئيس البلدية، أن مشروع الطاقة البديلة من اهم المشاريع الحيوية والأساسية التي يجب ان تعتمد السياسات والاستراتيجيات بهدف الوصول اليها بشكل فعال يحقق تخفيضاً في استهلاك الكهرباء المشتراة من الجانب الاسرائيلي وصولا الى استقلالية كاملة في قطاع الكهرباء.

واوضح، ان الخليل بما تمثله من زخم اقتصادي على مستوى الوطن و وجود عدد كبير من المنشآت الصناعية وما تشكله نسبة الاستهلاك الكهربائي للاغراض الصناعية من مجمل الاستهلاك العام تدفع باتجاه التفكير الجدي نحو ايجاد البديل في اساليب توفير الطاقة الكهربائية.
|234368|
وقال الدكتور الزعتري، ان نجاح المشروع المشترك بين بلدية الخليل والتعاون الالماني في مجال الطاقة سيكون مؤشرا نحو المزيد من المشاريع الاضافية في هذا الجانب و بلدية الخليل تولي له اهمية كبيرة، مضيفاً "ونحن معنيون بنجاحه و سنسخر كل الجهود من اجل هذا الهدف ولا بد من استغلال الطاقات البشرية الفلسطينية المتوفرة في بناء هذا المشروع وادارته والتعاون في تدريبها على الشكل الامثل".

من جانبها، اعربت "هنشل" عن سعادتها وارتياحها من سير المشروع والتعاون المثالي الذي تبديه بلدية الخليل وعن نجاح المشروع والتفاؤل بان يكون مقدمة ونواة لمشاريع بحجم اكبر يتم تنفيذها في مدينة الخليل وبالتعاون مع بلديتها.