الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كي مون يدعو دمشق إلى السماح بالتحقيق في استخدام محتمل للكيميائي

نشر بتاريخ: 23/08/2013 ( آخر تحديث: 24/08/2013 الساعة: 10:08 )
بيت لحم- معا - أعلن ادواردو ديل بوي المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للصحفيين يوم الخميس، أن الامين العام يدعو السلطات السورية الى أن تسمح دون أي مماطلة لفريق الخبراء الامميين بالتحقيق في الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي بريف دمشق.

وقال المتحدث إن "الامين العام يدعو إلى منح البعثة الموجودة في دمشق امكانية الوصول إلى مكان الحادث الذي وقع صباح 21 أغسطس/آب للتحقيق فيه".

وذكر عن توجيه طلب رسمي إلى الحكومة السورية بهذا الشأن.

وأضاف ديل بوي أن بان كي مون يتوقع تلقي رد ايجابي من دون أي مماطلة. وأشار إلى أن الامين العام على قناعة بضرورة اجراء تحقيق فوري في الحادث الذي وردت الانباء عنه يوم أمس.

وأكد أن بان كي مون كان خلال اليوم الاخير على اتصال دائم بكافة الزعماء العالميين.

وذكر ديل بوي أنه تم تكليف انجيلا كين مفوضة الامين العام للامم المتحدة لشؤون نزع السلاح بالتوجه إلى دمشق لاجراء المشاورات.

من جانبها وصفت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي يوم الخميس المعلومات بشأن الهجوم بأسلحة كيميائية في ريف دمشق بأنها "خطيرة للغاية"، ودعت إلى التحقيق فيها بأسرع ما يمكن.

وأضافت بيلاي في بيان لها أن "استخدام الأسلحة الكيميائية محظور بموجب القانون الدولي المتعارف عليه".

وقالت أن "هذا الحظر المطلق ينطبق على كل الظروف"، مضيفة أنه "ملزم للحكومة رغم أنها ليست طرفا في معاهدة الاسلحة الكيميائية لعام 1993. وهو ملزم ايضا للجماعات المسلحة المناهضة للحكومة".