السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إضراب يشمل 9 ألف طالب في النقب في اليوم الأول للسنة الدراسية

نشر بتاريخ: 26/08/2013 ( آخر تحديث: 27/08/2013 الساعة: 00:53 )
بئر السبع - معا - أعلنت لجان الآباء في 18 مدرسة ابتدائية عربية تقع على شارع رقم 25 - تابعة للمجلس الإقليمي "واحة الصحراء" عن بدء إضراب يشمل 9 ألف طالب في هذه المدارس ابتداء من يوم غد الثلاثاء، اليوم الأول لافتتاح السنة الدراسية. ويشمل الإضراب مدارس الوقيلي وابو قويدر.

وجاء الاضراب احتجاجا على رفض وزارة المعارف الاسرائيلية التدخل لمنح الصلاحيات على هذه المدارس للمجلس الإقليمي الذي تقع ضمن صلاحياته، وليس لمجلس القسوم المسؤول عن القرى غير المعترف بها على شارع رقم 31.

وكان ممثلو لجان الآباء اجتمعوا بعد ظهر اليوم الاثنين مع مديرة لواء الجنوب في الوزارة، عميرا حاييم، التي رفضت الاستجابة لمطالبهم، قائلة "أولا أعيدوا الطلاب إلى مقاعد الدراسة ومن ثمّ سنفحص الطلب".

وقال رئيس لجنة أولياء الأمور في قرية بير هدّاج، سلمان ابن حميد، في حديث لمراسل "معا" في النقب: "حقيقة أن رئيس المجلس المعيّن القسوم، ايتسيك تومر، كان مسؤولا كبيرا في وزارة المعارف، والمسؤول عن قسم التعليم هناك، نير شموئيلي، شغل منصب نائبة مديرة لواء الجنوب حتى الفترة الأخيرة، هي التي أدت إلى نقل مدارسنا الى هذا المجلس. نحن لا نتدخل في القضايا السياسية التي تحرّك المجلسين بل مصلحة أولادنا هي فوق كل اعتبار، وبالتالي طالبنا بأن لا يتم اللعب بمصالحهم على خلفية سياسية بين رئيسي مجلسين معينين (الآخر هو رحاميم يونا رئيس مجلس إقليمي واحة الصحراء المعيّن هو الآخر) علما أن مجلس واحة الصحراء مسؤول اليوم عن 10% فقط من المدارس".

وبموازاة ذلك، ناشد النائب عن الحركة الإسلامية في الكنيست الإسرائيلي، طلب أبو عرار، وزير المعارف شاي بيرون، التدخل الشخصي من أجل ايجاد حلا للمشكلة.