الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من اليونسكو يزور بلدة جماعين لبحث وعلاج مشاكل التلوث الناجمه عن مصانع الحجر

نشر بتاريخ: 04/05/2007 ( آخر تحديث: 04/05/2007 الساعة: 03:00 )
نابلس- سلفيت -معا- استقبلت بلدية جماعين ممثلة برئيس البلدية عزت الزيتاوي وأعضاء المجلس البلدي وفداً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وذلك في قاعة بلدية جماعين شمال سلفيت، لبحث ومناقشة عمل برنامج إعلامي لعلاج مشكلة التلوث البيئي الناتج عن وجود مناشير وكسارات الحجر في البلدة.

ومثل الوفد الضيف من منظمة اليونسكو ارملي سيباياربي مسؤولة برنامج الإعلام والاتصال في المنظمة، وشرين العرج منسقة البرامج، وعدد من شخصيات البلدة، وممثلين عن أصحاب المقالع والكسارات والمناشير، وعدد من الإعلاميين.

ورحب الزيتاوي بالوفد الضيف وأشاد باهتمام منظمة اليونسكو بمثل هذه القضايا، وتحدث عن المشكلة البيئية في جماعين الناجمة عن كثرة وجود كسارات ومعامل الحجر.

وأكد الزيتاوي حرص البلدية على استمرار هذه المصالح مع الحفاظ على صحة المواطنين، وذلك بالعمل على إيجاد حلول لهذه المشكلة البيئية والتقليل من أضرارها.

وتحدث الصيدلاني عبد الحميد لتانة عن الوضع الصحي الناجم عن هذا التلوث، حيث ابرز جانب الضرر الصحي الذي يتعرض له الأهالي، مشيراً إلى نسبة الاستهلاك العالية لأدوية الجهاز التنفسي من قبل أهالي البلدة.

وتحدثت شرين الأعرج منسقة المشاريع عن البرنامج التي تنوي منظمة اليونسكو تنفيذه في البلدة وهو برنامج ذو ثلاث أبعاد ثقافي وإعلامي وتعليمي، حيث تم طرح ثلاث محاور ومناقشتها وهي موضوع الطلبة والتحصيل العلمي، وفكرة التراث وعمل المعارض المتعلقة بالتراث الشعبي، وقضية التلوث البيئي وسبل علاجه.

ودار نقاش حول المشكلة البيئية التي تعاني منها البلدة وأبعادها، ووضع الحلول الممكنة، وعمل نموذج تطبيقي لهذه الحلول ثم تعميمها إعلامياً، وقد أبدى ممثلي أصحاب الكسارات ومعامل الحجر استعدادهم للتعاون لتطبيق الاقتراحات التي تحد من هذه المشكلة.