الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في طوباس حول حماية البيئة

نشر بتاريخ: 28/08/2013 ( آخر تحديث: 28/08/2013 الساعة: 18:13 )
طوباس - معا - عقدت سلطة جودة البيئة في مبنى محافظة طوباس اليوم ورشة عمل بعنوان " حماية البيئة الفلسطينية .. رؤية متكاملة من التطبيق الى التشريع "، بتمويل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية بتنفيذ من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

جاء ذلك بحضور ممثلين من المؤسسات ذات العلاقة والاختصاص ومجالس الهيئات المحلية والنيابة العامة وجهازي الشرطة والقضاء، وذلك برعاية محافظة طوباس.

وعبر نائب محافظ طوباس أحمد الاسعد عن أهمية هذه الورشة وشكر جميع القائمين عليها، وتحدث الأسعد خلال الورشة عن محافظة طوباس وأهميتها الطبيعية والزراعية، وانها تقع على اكبر حوض مائي في الضفة الغربية مشيرا الى ان حوالي 70% من اراضيها تحت السيطرة الاسرائيلية.

واستعرض نائب المحافظ المشاكل التي تعاني منها المحافظة وخاصة ما يرتكبه الاحتلال الاسرائيلي من تدمير للنقاء البيئي في المحافظة وتلويث المياه الجوفية ومجاري المستوطنات التي يتم تجميعها في برك مكشوف والاستخدام المفرط للمبيدات والكيماويات الزراعية مما يؤدي الى الاضرار بالبيئة، مشدداً ان الاحتلال الاسرائيلي يشكل معيقا اساسيا لأي عملية تنمية اجتماعية او اقتصادية او زراعية لا سيما في الاغوار الشمالية التي يسعى جاهدا لاحتلالها وتفريغها من ساكينها.

وأكد على ضرورة وضع السياسات والاستراتيجيات لمواجهة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة في المحافظة من خلال التكامل والتعاون مع الجهات الرسمية والمؤسسات الشريكة في قطاع البيئة.

بدوره رحب عماد البابا القائم باعمال الادارة العامة للتوعية والتعليم البيئة في سلطة جودة البيئة بجميع الحضور المشاركين، ونقل تحيات جميل مطور المكلف بالإدارة والإشراف على سلطة جودة البيئة للمشاركين في الورشة.

وشكر البابا المحافظة على استضافتهم ورعايتهم لهذه الورشة، مثمنا حضور وجهود المؤسسات العاملة في المحافظة وتحدث عن اهمية انعقاد هذه الورشة التي هي واحدة ضمن سلسلة من الورش في كل محافظات الضفة الغربية، حيث الهدف من الورشة رفع مستوى الوعي البيئي للمؤسسات الشريكة، وفرصة للتشبيك بين الجهات المعنية والجهات التشريعية والتنفيذية، وهي جهد يبين سلطة جودة البيئة والمحافظات لجميع صناع القرار للارتقاء بالقانون من التشريع الى التطبيق.

وأشاد بجهاز الشرطة وجهوده في الاستعداد التام للتعاون في المساعدة على ضبط المخالفينن للبيئة، واكد على اهمية دور النيابة العامة في توضيح المهام للضابطة العدلية. ووجه شكره للممولين والداعمين والمنفذين لمشروع تعزيز قدرات سلطة جودة البيئة .SIDE,UNDP

وتحدثت القاضية سائدة ولد علي في محكمة صلح طوباس عن اهمية هذه الورشة بتقريب وجهات النظر وجمع الاطراف المعنية بالعمل على البيئة والمحافظة عليها من جميع الملوثات والإضرار والانتهاكات، وأشادت بدور القضاء في المنظومة هو دور ثاني يأتي بعد دور سلطات الضبط القضائي والنيابة العامة التي تحرك الدعاوي الجزائية، وان القضاء يعمل على الموازنة بين مصلحة الوطن والمواطن ولكن يواجه العديد من العراقيل القضائية هي تداخل الاختصاص وأحيانا عدم وضوح الاختصاص، وضعف القوانين والإجراءات المتبعة.

وتخلل الورشة تقديم أوراق عمل تتعلق بعملية الرقابة والتفتيش البيئي، حيث قدم طالب حميد مدير دائرة الرقابة والتفتيش البيئية لدى سلطة جودة البيئة ورقة عمل حول عمليات الرقابة والتفتيش وعلاقتها مع المؤسسات الأخرى، وقدم مراد المدني المستشار القانوني ورقة عمل بعنوان "التشريعات البيئية" استهدفت التعرف على التشريعات البيئية وتفعيلها مع التركيز على قانون البيئة وبالذات الاحكام الخاصة بالتفتيش والضبط القضائي، وقدمت م. لمى جراد مدير دائرة الموافقات البيئية ورقة عمل بعنوان "إجراءات الموافقات البيئية".

وقام أ. مراد المدني خلال الورشة بعرض ومناقشة الحالة الدراسية بالتعاون مع القاضية سائدة ولد علي ووكيل النيابة بهاء ياسين، ومدير شرطة طوباس الرائد مرسي صالح وتم استعراض محاضر الضبط التي قدم بها مفتشين البيئة، وتوضيح الاخطاء التي وقعوا فيها اثناء الضبط ومناقشة كيف يتم اعداد محضر الضبط الصحيح.

وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على التنسيق بين كافة الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين والملوثين للبيئة.