الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كنيسة المهد تحتفل بافتتاح المركز الثقافي الارثوذكسي

نشر بتاريخ: 29/08/2013 ( آخر تحديث: 30/08/2013 الساعة: 00:12 )
بيت لحم- معا - احتفلت كنيسة المهد للروم الارثوذكس بمدينة بيت لحم بافتتاح المركز الثقافي الارثوذكسي الاول من نوعه باحتفال كبير نظمته كنيسة المهد بمدينة بيت لحم برعاية الرئيس محمود عباس وحضور رئيس ديوان الرئاسة الدكتور حسين الاعرج والبطريرك ثيوفولوس الثالث وعدد كبير من الشخصيات الفلسطينية الدينية الاسلامية والمسيحية.

وقام البطريرك ثيوفولس والاعرح والمحافظ حمايل ورئيسة البلدية بابون والمستشار البندك بقص شريط الافتتاح للمركز والتجويل في اقسامه للاطلاع على الخدمات التي سيقدمها لابناء محافظة ومدينة بيت لحم كافة بمسلميها ومسيحييها بهدف خدمة فلسطين والوطن كما ادى البطريرك ثيوفولوس صلاة خاصة لمباركة المركز عقب افتتاحه على الفور.

وحضر الاحتفال كل من زياد البندك مستشار الرئيس لشؤون العلاقات المسيحية ومحافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ووزيرة السياحة والاثار رولا معايعة وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنا عميرة والوكيل البطريركي ثيوفلكتس مطران كنيسة المهد واعضاء المجلس التشريعي فايز السقا وفؤاد كوكالي وقائد منطقة بيت لحم العميد سليمان قنديل ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون والاب ابراهيم فلتس ورئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ يوسف ادعيس ولفيف من رجال الدين الاسلامي والمسيحي ومدراء الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والاهلية المختلفة.
|235482|
من جهته، قال رئيس ديوان الرئاسة الدكتور حسين الاعرج ان هذا اليوم يوم مهم لانه يعكس هذا الحضور المتميز من رجال الدين الاسلامي والمسيحي وهم يتجمعون ليعكسوا صورة مشرقة من صورة الحياة والمحبة والتاخي الذي تعيشه فلسطين وتعكس فيه روح فلسطين.

واشار الاعرج الى ان حضوره لبيت لحم اليوم ايضا الى جانب المشاركة في هذا الاحتفال للمشاركة في البدء بوضع ترتيبات الاعياد الميلادية، حيث حضر اجتماعا موسعا للجهات الرسمية والامنية ورؤوساء الكنائيس للتحضير للاعياد التي سيشارك فيها عدد من رؤوساء العالم حيث سيكون للاحتفالات هذا العام طابع خاص.

بدوره، اشار قاضي قضاة فلسطين الشيخ يوسف ادعيس الى اننا كفلسطينيين نحتفل اليوم جميعا بهذه الفعالية الوطنية التي نعتز بها، مشيرا الى ان الوجود العربي الاسلامي والمسيحي في هذه الارض متجذر ولا يمكن لاحد ان يغيير من هذا الواقع القائم على التاخي والمحبة والعدل.

المحافظ عبد الفتاح حمايل اشار في كلمته الى ان هذا الحضور اللافت لابناء الشعب الفلسطيني من مسلميه ومسيحييه لهو اكبر دليل ورسالة على روح المحبة والتاخي والتعاون البناء بين ابناء الشعب الواحد، مشددا على ان هذا الحضور اكبر من كل الكلمات حيث علاقات المحبة والوحدة والتاريخ المشترك.

وقدم حمايل التهاني الى كافة ابناء بيت لحم والكنيسة الارثوذكسية على افتتاح هذا المركز الذي سيكون منارة للعلم والعمل المتميز لخدمة ابناء بالمدينة والمحافظة.

بدوره، قال الاب عيسى مصلح الناطق الاعلامي باسم الكنيسة الارثوذكسية في فلسطين في كلمة القاها باسم الكنيسة والبطريرك انه يشكر الرئيس محمود عباس ابو مازن على رعايته واحتضانه لهذا المركز ولهذا الاحتفال به وانتدابه لحسين الاعرج رئيس ديوان الرئاسة، مشيرا الى ان المركز تم تاسيسه ليرعى جميع ابناء الشعب الفلسطيني من مسلمين ومسيحيين.

وشكر مصلح البطريرك ثيوفولوس الثالث الذي يعمل على تطوير المؤسسات الارثوذكسية، مشيرا الى ان هذا المركز يكتسب اهمية خاصة حيث سيعمل على اظهار الحضارة الفلسطينية وتعليم اللغات المختلفة مما سيساهم في تعزيز التواصل مع الحجيج الذي يزور كنيسة المهد كنيسة ميلاد السيد المسيح، كما انه سيكون مركزا للتعريف بالارث الحضاري والاصيل، مشددا على انه سيساهم في اظهار النموذج الفلسطيني المتميز بالمحبة والتسامح والتاخي.