الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما لم يتخذ بعدْ قرار ضرب سوريا والمفتشون لم يخرجوا بتقرير الكيماوي

نشر بتاريخ: 29/08/2013 ( آخر تحديث: 30/08/2013 الساعة: 09:05 )
واشنطن - سوريا - معا - قال الناطق الرسمي باسم البيت البيض جوش إرنست أن الإدارة الأمريكية تملك سلسلة من "البراهين" تؤكد أن نظام بشار الأسد هي الجهة الوحيدة في سورية القادرة على استخدام السلاح الكيميائي.

وفي مؤتمر صحفي بواشنطن اليوم، أفاد أن الحكومة الأمريكية تعمل حاليا على اعداد تقرير على أساس المعلومات التي جمعتها المخابرات الأمريكية حول استخدام السلطات السورية السلاح الكيميائي، وأنه من المتوقع نشر هذا التقرير خلال الأيام القادمة.

وأكد أن الرئيس الامريكي باراك أوباما لم يتخذ بعد قرارا حول كيفية الرد الأمريكي على "استخدام السلاح الكيميائي" في سورية، مشيرا إلى أنه يرى من المهم إجراء المشاورات في الكونغرس الأمريكي قبل ذلك.

وفي السياق ذاته، أكد المبعوث الأممي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أن فريق المفتشين لم يحدد بعد ما هي المادة التي استخدمت في الهجوم الكيميائي بغوطة دمشق يوم 21 أغسطس/آب.

وفي مؤتمر صحفي في باريس مساء اليوم قال الابراهيمي: "خبراؤنا يعملون حاليا في دمشق. إنهم جمعوا كمية كبيرة من المعلومات، ولم يتم حتى الآن تحديد ما هي المادة التي استخدمت في الهجوم الكيميائي المحتمل. نحن في انتظار نتائج التحليلات".

ونفى الإبراهيمي معرفته بالتحضيرات الجارية لتوجيه ضربة الى سورية التي قال عدد من وسائل الإعلام إنها تجري حاليا في بعض دول الغرب.