الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو العينين يقترح تشكيل لواء فلسطيني يرتبط برئاسة الأركان اللبنانية يحفظ امن المخيمات الداخلي

نشر بتاريخ: 05/05/2007 ( آخر تحديث: 05/05/2007 الساعة: 08:17 )
بيت لحم -معا- التقى رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد، أمين سر حركة "فتح" والفصائل الفلسطينية في لبنان سلطان أبو العينين الذي زاره أمس على رأس وفد.

وأعلن ابو العينين خلال اللقاء عن عدد من الاقتراحات بشأن مسألة السلاح الفلسطيني بينها تشكيل لواء فلسطيني يحفظ امن المخيمات الداخلي ويكون مرتبطا بشكل وثيق وعضوي برئاسة الأركان اللبنانية.

وقال أبو العينين عقب اللقاء: "لقد ناقشنا فرضية قيام اسرائيل بمغامرة مجنونة لرد الاعتبار الى جيشها بعد هزيمتها الاخيرة في حرب تموز، وانتشال القيادة السياسية، خصوصا بعد صدور تقرير لجنة فينوغراد التي حملت فيه القيادة العسكرية والسياسية مسؤولية الهزيمة في حرب لبنان".

وكرر موقف حركة فتح من موضوع السلاح الفلسطيني في لبنان، قائلا: "موقفنا ثابت لاننا ننحاز الى خيار المقاومة وسلاحنا هو جزء من هذا الخيار، ولا احد يستطيع ان يعطي الشعب الفلسطيني ضمانات بألا تكون هناك (مجازر) صبرا وشاتيلا"، مشيرا الى ان الفصائل الفلسطينية في جهوزية تامة لبحث مسألة السلاح على قاعدة الحقوق والواجبات.

ولفت إلى أن الفصائل الفلسطينية تقدمت بعدد من الاقتراحات بينها تشكيل لواء فلسطيني يحفظ الامن الداخلي في المخيمات ويكون مرتبطا بشكل وثيق وعضوي برئاسة الأركان اللبنانية.

من جهته، شدد النائب سعد على ان قضية اللاجئين الفلسطينيين يجب ان تبحث في اطار وتحت عنوان الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني لسبب اساسي ومركزي هو :"اننا لا نريد ان يتحول الوجود الفلسطيني في لبنان الى مشكلة لبنانية ـ فلسطينية، في حين يجب ان يكون الموقف موحدا لبنانيا وفلسطينيا لمواجهة العدو الاسرائيلي للمطالبة بحق العودة للفلسطينيين".

واعتبر أن بعض الاطراف اللبنانية لا تتجرأ على مطالبة المجتمع الدولي والولايات المتحدة بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.