الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مشروع وضع سياسات لمفاهيم الرفق بالحيوان في بيت ساحور

نشر بتاريخ: 01/09/2013 ( آخر تحديث: 01/09/2013 الساعة: 21:30 )
بيت لحم - معا - اطلقت اليوم في مدينة بيت ساحور جمعية الحياة البرية في فلسطين وبالتعاون مع المديرية العامة للخدمات البيطرية –وزارة الزراعة وبالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية مشروع "الاحتفال بيوم الحيوان العالمي" والمتعلق بوضع سياسات خاصة بمفاهيم الرفق بالحيوان في فلسطين.

جاء ذلك في اجتماع موسع ضم ممثلين عن مديريات الخدمات البيطرية في محافظات القدس وبيت لحم والخليل ودورا بالاضافة الى الاطباء البيطريين في اقسام الصحة في بلديات هذه المحافظات والمؤسسات والجمعيات الاهلية الزراعية ومندوب الجمعية العالمية لحماية الحيوان الشريك الاساسي في مفاهيم الرفق بالحيوان للحياة البرية.

وتحدث في البداية عريف الحفل ونيابة عن الحياة البرية ابراهيم عودة الذي قال في كلمته عن اهمية التعاون والتشريك بين مؤسسات المجتمع المدني مثل المديرية العامة للخدمات البيطرية الشريك المنفذ للمشروع على ارض الواقع من جانب ومن جانب اخر التعاون مع المؤسسات الدولية مثل خدمات الاغاثة الكايوليكية الراعية الاساسية لهذا المشروع والممول من الوكالة الامريكية للتنمية والجمعية العالمية لحماية الحيوان.

واكد على استمرار على هذا النمط في المستقبل لما له من اهمية قصوى لانجاحه وكما اعلن انه من المتوقع عقد لقائين اخرين في هذا الشهر في كل من جنين ورام الله بالاضافة الى عقد مؤتمر صحفي في رام الله لوزير الزراعة لاعلان وثيقة المشروع وتوصياته.
|235925|
ومن ثم تحدث مندوب الجمعية العالمية لحماية الحيوان عن العلاقة الثنائية المتواصلة مع الحياة البرية منذ عام 2006 واهمية توقيع اتفاقية مفاهيم الرفق بالحيوان التي تقوم بها الحياة البرية منذ عام 2008 وكما يثمن نشاط الحياة البرية في تطبيق هذه المفاهيم ونشاطات الرفق بالحيوان في فلسطين.

واشار عماد الاطرش في محاضرته عن مفاهيم معايير ومفاهيم الرفق بالحيوان وحقوقه على المستوى الفلسطيني والمصلحة من تطبيق هذه المفاهيم التي تتعلق بحق الحيوان بالتمتع بالغذاء والماء والصحة والاطمئنان والارتياح والحمايية الجسدية والحماية من الالم والاصابة بالامراض والحق في تعبيرهم عن سلوكياتهم الطبيعية مشيرا الى العنف الذي يستخدم ضد الحيوان في الاراضي الفلسطينية.

واما د. عماد مكركر مدير عام الخدمات البيطرية في وزراة الزراعة الفلسطينية فقد اكد على ان وزير الزراعة المهندس وليد عساف ووكيل الزراعة عبدالله لحلوح ابلغاه باهمية الموضوع ومتابعته شخصيا لما له من فائدة قصوى في تطبيقه في المستقبل وان الوزارة معنية بالموضوع.

وكما تطرق في محاضرته الى وضع مفاهيم الرفق بالحيوان وانه ليس العناية بالحيوان نفسه وانه يوجد هناك خلفية انسانية اجتماعية اخلاقية واقتصادية وبيئية وصحية وثقافية ودينية وبيئية وان على جميع المؤسسات الاهلية والحكومية والدولية التعاون في هذا المجال.

وتم بعد ذلك فتح باب النقاش حيث اثرى المشاركون الحديث بمداخلاتهم واقتراحاتهم وتوصل الجميع الى بعض التوصيات ومنها تشكيل لجنة من المشاركين في جميع اللقاءات المنعقدة اليوم والقادمة تعنى بمتابعة مفاهيم الرفق بالحيوان ووضع استراتيجة دائمة وتقديمها الى وزير الزراعة لنقلها الى مجلس الوزراء واعتماد لجنة وطنية عليا لهذه المفاهيم والتي يتطرق اليها لاولى مرة وسوف تشكل من المديرية العامة للخدمات البيطرية"برئاستها" والحياة البرية وبلدية الخليل بلدية بيت لحم المؤسسات الجامعية والاكاديمية والقانونيين ايضا) واعتمادها على الامد الطويل وحتى بعد الانتهاء من المشروع الحالي، والتركيز على اهمية الاعلام المحلي ومحاولة نشر مفاهيم الرفق بالحيوان.

وضمت التوصيات ايضا العمل على دمج مفاهيم الرفق بالحيوان في المناهج الفلسطينية من الاول حتى الرابع، وأهمية دور البحث العلمي في المتابعة والتقييم والعلاقة ما بين الحياة البرية وحيوانات المزرعة، بالاضافة الى اهمية وجود قاعدة بيانات علمية وذلك لرصد الانتهاكات والاعتداءات من قبل الناس والحياة البرية على قطاع الانتاج الحيواني، والعمل على وضع القوانين واللوائح التنفيذية لمفاهيم الرفق بالحيوان وذلك بالتعاون مع الجهات والدول ذات الاختصاص والخبرة، كذلك تفعيل دور الاطباء ونقابة الاطباء البيطريين في المستقبل لاهميته وأهمية توعية المجتمع المحلي بكافة قطاعاته ومن خلال جميع الطرق المتاحة سواء في مشاريع او عدم وجود مشاريع، والتركيز على الجانب الاقتصادي من جانب الرفق بالحيوان ومتابعته في المستقبل.