الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحات مجتمعيات يطالبن باعتمادهن كمختارات بشكل رسمي

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 03/09/2013 الساعة: 22:17 )
غزة- معا - طالبت مجموعة من نساء الاصلاح الجهات الحكومية باعتمادهن كجهة معتمدة لحل المشكلات الاسرية والقيام بدور الوساطة المجتمعية ولاسيما فيما يتعلق بقضايا ومشاكل النساء على غرار جهات وهيئات الاصلاح الرجالية.

وأوضحن ان مطلبهن جاء بعد النجاحات التي حققوها فى مجال الاصلاح، وقدرتهن على حل بعض المشاكل الاسرية والتى استعصت على بعض رجال الاصلاح نظرا لمعرفتهن بطبيعة النساء ومداخلهن وقدرتهن على التأثير على الرجل والمرأة على حد سواء وتقريب وجهات النظر.

التوصية التى رفعتها النساء جاءت في ختام االدورة التدريبية المكثفة التي نظمتها شبكة ائتلاف وصال لمجموعة من النساء وحملت عنوان "اعداد قيادات نسوية مجتمعية "مختارات"، على مدار ثلاث ايام متتالية وبواقع 20 ساعة تدريبية، بتمويل من صندوق الامم المتحدة للسكان، وذلك في مطعم فالنسيا في مول الاندلسية وسط قطاع غزة.

وقالت المختارة فاتن حرب (45) عاما احد المشاركات بالدورة: "بدأت بممارسة مهنة الاصلاح بشكل ذاتي داخل اسرتي وعائلتي ومحيطي ونجحت بحل كثير من المشاكل، الا انني كنت بحاجة للكثير من المهارات والمعارف والقوانين لكي امارس هذا الدور بشكل ايجابي وأوسع، مشيرة الى ان الدورة مكنتها من ذلك".

وأضافت حرب "ان المرأة تمتلك قدرات لا تقل عن الرجل بل احيانا هي الاصلح والاجدر لهذه المهمة نظرا لطبيعة مجتمعنا القبلية وعدم مقدرة المرأة صاحبة المشكلة البوح عن تفاصيل مشكلتها لرجل الاصلاح الامر الذى يؤثر سلبا عليها، ولهذا دورنا مهم في نقل ما تعانيه المرأة وتقريب وجهات النظر وتهدئة النفوس وتعزيز ثقافة التسامح".
|236233|
ومن جانبها اوضحت مها الراعى منسقة ائتلاف وصال "أن البرنامج التدريبي هدف إلى رفع كفاءة وقدرات النساء المهاراتية والقانونية المختلفة لتمكينهن من القيام بدور فاعل في مجتمعهن والدفاع ومناصرة قضاياهن وإعطاءهن مساحة للعب دور الوساطة المجتمعية وترسيخ هذا الدور في المجتمع".

وبينت الراعى أن النساء المشاركات بعضهن ناشطات مجتمعيات, ورؤساء جمعيات, وأكاديميات, وزوجات مخاتير, أحببن فكرة أن يقمن بالإصلاح بين الناس مما دفعهن للعمل في هذا المجال والالتحاق بهذه الدورة ليعملن وفق اسس قانونية ومعرفية تتيح لهن النجاح بمهمتهم السامية.

وأشار مدرب الدورة القاضي والباحث القانوني زاهر السقا إلى أن البرنامج التدريبي هدف الى تزويد المشاركات بالمعلومات والأدوات اللازمة للتعامل مع قضايا النساء وفق الاصول القانونية والحقوقية والإنسانية، مشيرا الى ان البرنامج التدريبي تناول العديد من الموضوعات النظرية والعملية منها حقوق المرأة في المواثيق والاعلانات الدولية في حالة الحرب والسلم وحالة المرأة الفلسطينية وحقوقها في المنظومة الفلسطينية مع التركيز على قانون الاحوال الشخصية "الحضانة– الميراث– جرائم القتل على خلفية الشرف– العلاقات الزوجية ومهارات التفاوض وحل الخلافات ونظام الاحالة للجهات المختصة.

وأوضح اسامة ابو عيطة مدير مكتب صندوق الامم المتحدة للسكان بغزة ان التدريب يعكس روح القرار 1325 والذي دعا لحماية النساء في زمن النزاعات و ايضا دعا لتمكين النساء من لعب دور ايجابي فى ارساء السلم العالمي.

واشار ابو عيطة الى ان التدريب الذى ينفذه ائتلاف وصال يهدف لتمكين نساء غزة كقيادات "مختارات" لصنع السلم العائلي والمجتمعي الذي بالضرورة يسهم في صنع للسلم العالمي.

واكد على اهمية هذه الخطوة في الوصول للنساء المعنفات وسماعهن عن طريق نساء مثلهم اكثر فهما لظروفهم وادعى للمساهمة في حمايتهن وانصافهن، مشددا على ان دور المختارة ليس بديل عن المختار و لا الاثنين بديل عن القنوات الرسمية والحقوقية انما داعمة ورافعة اخرى لتحقيق السلم الاهلس والمجتمعس.

وتمنى مدير صندوق الامم المتحدة للسكان بغزة كل التوفيق والنجاح لهذه التجربة الفريدة، مؤكدا بنفس الوقت ان الصندوق سيبقى داعما ومباركا لهذه الجهود والأفكار الخلاقة.