السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير المذبوح يفتتح بانوراما الافلام الفلسطينية ومعرضا للصور

نشر بتاريخ: 03/09/2013 ( آخر تحديث: 07/09/2013 الساعة: 09:27 )
رام الله- معا - افتتح د. احمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا بانوروما الافلام الفلسطينية المشاركة ضمن مهرجان فارنا السينمائي الدولي الواحد والعشرين، وذلك بعقد مؤتمر صحفي في مركز المهرجانات والمؤتمرات المركزي. الى جانب السفير كان كل من البروفيسور غروزيف منظم ورئيس المهرجان، وغياووروف مدير مركز المهرجانات والمؤتمرات، وبحضور عدد كبير من الصحفيين والنقاد والمخرجين والممثلين البلغار والاجانب.

خلال المؤتمر ذكر سعادة السفير ان للسينما الفلسطينية تاريخ عريق، حيث اول فيلم فلسطيني تم انتاجه هو "قبلة في الصحراء" عام 1927 للاخوين ابراهيم وبدر لاما.

واشار سعادته الى ان تاريخ السينما الفلسطينية يمكن تقسيمه الى ثلاثة اقسام: قبل نكبة عام 1948 وابان الثورة الفلسطينية وبعد قيام السلطة الفلسطينية، وركز سعادته على ان الارشيف الفلسطيني المدونة فيه المعلومات عن السينما الفلسطينية والحياة الثقافية في فلسطين، مصادر كما الارض الفلسطينية من قبل دولة الاحتلال اسرائيل، ولذك المعلومات التي لدينا عن واقع السينما الفلسطينية ما قبل النكبة هي ضئيلة جدا.
|236237|
ثم اكد سعادته على ان كل الافلام الفلسطينية التي تلت فترة النكبة لها صبغة سياسية، حيث ان كل الافلام المنتجة حتى الآن مشتقة وتعبر عن الواقع الفلسطيني الذي ما يرزخ تحت اعتى وابشع احتلال وتمييز عنصري. ثم دعى الجميع الى مشاهدة الافلام الفلسطينية المشاركة في المهرجان والتي نالت جواز عالمية عريقة، ودعم الشعب الفلسطيني الذي رغم الاحتلال والجراح وآلام استطاع ان يصنع سينما على مستوى دولي، الامر الذي يؤكد على الابداع والتميز لدى شعبنا الفلسطيني.

هذا وذكر بيان السفارة ان سعادة السفير د. احمد المذبوح قد افتتح معرضا للصور تحت عنوان "فلسطين الارض المقدسة"، يمثل الحياة والمدن في فلسطين. وخلال كلمته في افتتاح المعرض اكد سعادة السفير على اننا قررنا ان نريكم صور لفلسطين الارض المقدسة وهي خالية من الاحتلال والحواجز وجدران الفصل العنصري والحواجز الاعتقالات، وذلك لاننا نريد ان نراها هكذا ونريد ان يراها العالم الذي اعترف بدولتنا في الامم المتحدة عام 2012 حرة ومستقلة وتحت سيادة الشعب الفلسطيني.

وكانت كلمة لرئيس ومنظم المهرجان البروفيسور الكسندر غروزيف، الذي اكد في كلمته على ان هذه المشاركة الاولى لدولة فلسطين في هذا المهرجان وشكر السفارة والسفير على تعاونهم الايجابي للمشاركة الفعالة في المهرجان، والذي يؤكد على مكانة فلسطين المرموقة بين الدول، واكد على ان مرافقة معرض الصور للارض المقدسة ومهد المسيح والديانات الثلاثة لهذا المهرجان يعطيه صبغة مميزة، وتمنى الخير والتقدم للشعب الفلسطيني وخلاصة من الاحتلال.

كما وذكر بيان السفارة انه وخلال المؤتمر الصحفي الذي اعلن فيه عن بدء المهرجان وتناقلته الصحف والاذاعات، ذكر ان دولة فلسطين تشارك للمرة الاولي بثلاثة افلام ضمن بانوراما فلسطين كما وتم الاعلان عن افتتاح معرض الصور الفلسطيني الذي زين جدران مركز المؤتمرات والمهرجانا، كما وان البرنامج الرسمي المطبوع والمعلن للمهرجان كان قد تضمن معلومات كافية عن الافلام الفلسطينية المشاركة.