الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سيزور بروكسل للقاء مسؤولي الاتحاد الاوربي: وزير الخارجية يلتقي نظيره الالماني ومستشارة رئيس الوزراء الياباني

نشر بتاريخ: 06/05/2007 ( آخر تحديث: 06/05/2007 الساعة: 14:43 )
غزة- معا- التقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور زياد أبو عمرو مساء امس في رام الله وزير الخارجية الالماني فرانك شتاينماير حيث تباحثا في العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني بشكل سريع، وأن تلعب ألمانيا دورا هاما في هذا الموضوع.

وحذر الوزير من الانعكاسات الخطيرة لاستمرار فرض الحصار على الشعب الفلسطيني على الامن والاستقرار في المنطقة بشكل عام، وطلب من نظيره الالماني ان تتدخل بلاده لدى الجانب الاسرائيلي لاطلاق اموال الشعب الفلسطيني التي تحتجزها اسرائيل لان استمرار حجز هذه الاموال يندرج في اطار سياسة العقاب الجماعي على الشعب الفلسطيني.

ووعد من جانبه وزير الخارجية الالماني فرانك شتاينماير ان تلعب بلاده دورا في هذا المجال ونقل الموقف الفلسطيني.

وقال أبو عمرو في المؤتمر الذي تلى اللقاء مع نظيره الالماني إن هناك تقدماً في الموقف الأوروبي نحو استئناف المساعدات المالية والاقتصادية مباشرةً إلى حساب وزارة المالية.

وأضاف أريد أيضاً أن أقول أننا لم نصل إلى النقطة التي نستطيع أن نقول فيها: "إن الحصار قد انتهى وإن المشكلة قد انتهت".

وأشار الى "إن الموقف لا يتطور بالسرعة المطلوبة، لأن الوضع الفلسطيني أصبح يمر بظرف حرج بعد انقضاء شهرين على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وتوقعنا بعد تشكيلها أن الدول التي فرضت هذا الحصار سوف تقوم بإنهائه.

وأوضح أن هذا الحصار يتمثل بثلاث قضايا الأولى: هي القيود البنكية التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على التحويلات المالية الى الأراضي الفلسطينية، والقضية الثانية هي أن المساعدات المباشرة لم تبدأ بالوصول إلى الأراضي الفلسطينية، وثالثاً: الأموال الفلسطينية المحتجزة لدى الجانب وبالنسبة للوضع السياسي، قال: إن وجود أفق سياسي جاد سوف يدفع لإنهاء الحصار، مطالباً بتحريك الوضع لإنهاء الحصار في أقرب وقت ممكن.

كما التقى ابو عمرو المستشارة الخاصة لرئيس الوزراء الياباني للشؤون الأمنية السيدة يور يكو كواكي، وأطلعها على آخر التطورات السياسية وضرورة فك الحصار عن الشعب الفلسطيني، والإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة لدى إسرائيل، إضافة إلى ضرورة وقف إسرائيل لممارساتها العداونية ضد الشعب الفلسطيني.

وبحث معالي الوزير مع السيدة يوريكو كواكي العلاقات الثنائية بين فلسطين واليابان والزيارة المرتقبة لمعالي الوزير الى اليابان قريبا والعلاقات الثنائية بين البلدين والمشاريع الاقتصادية التي تقدمها للشعب الفلسطيني.

ومن المقرر ان يزور ابو عمرو اليابان قريبا في اطار زيارة لبعض الدول الاسيوية، كما سيقوم في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بزيارة الى بروكسل للقاء المثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوربي خافيير سولانا، ومفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد، وكذلك سيلتقي رئيس البرلمان الاوربي وعدد من المسؤولين الاوربيين، كما سيشارك في مؤتمر وزراء خارجية الاتحاد الاوربي.