الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تنجح مساعي بلدية العبيدية في الاستفادة من المياه العادمة؟

نشر بتاريخ: 07/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 07:37 )
بيت لحم- معا - تواصل بلدية العبيدية شرق بيت لحم السعي لاستغلال عشرات الدونمات الزراعية التي تخترقها المياه العادمة، القادمة من مناطق بيت لحم والقدس وما يجاورها من مستوطنات وذلك من خلال إقامة محطة لتنقية المياه العادمة.

وأوضح رئيس بلدية العبيدية سليمان العصا الذي يقوم بزيارة الى المانيا لطرح الموضوع على الحكومة الالمانية ان المياه العادمة التي تمر عبر الاراضي الزراعية في ما يعرف "بسيل واد النار" من القدس وبيت لحم وبيت ساحور تزيد عن 35 الف كوب يوميا، ووضعت البلدية مخططا لإقامة محطة تنقية للمياه التي تمر بالسيل لاستخدامها للزراعة كما ان المحطة ستنتج الكهرباء والغاز.

وأضاف العصا لوكالة معا ان البلدية تقوم بإقناع الحكومة الالمانية بتبني المشروع بالإضافة الى اقامة شبكة صرف صحي داخل مدينة العبيدية ما يخفف من الروائح الكريهة الناجمة عن السيل والتي ادت الى رحيل العديد من العائلات من اراضيها وعدم استغلالها بالشكل الزراعي المطلوب.

وأشار الى ان المحطة يمكن ان تعود بالفائدة المادية على الزراعة الفلسطينية، لافتا انه حسب المخطط ستقام المحطة بالقرب من منطقة مار سابا، وتبلغ تكلفتها نحو 35 مليون دولار.

وتصدر عن "سيل واد النار" رائحة كريهة للمركبات التي تمر من الطريق الوحيدة التي تصل جنوب الضفة الغربية بوسطها وشمالها، كما انها تسببت بالامراض للمواطنين الذين يعيشون بالقرب منها.

وحول الطريق البديل لواد النار والذي يبدأ من مصنع الباطون مرورا ببلدة دار صلاح، قال رئيس بلدية العبيدية انهم يقومون حاليا بمرحلة اعتراضات اصحاب الاراضي في المنطقة التي تمر فيها الطريق على امل البدء بتنفيذ المخطط حال استكمال الاجراءات اللازمة.