الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استعدادات "متواضعة" وأدوات بسيطة لمواجهة حرب خطيرة

نشر بتاريخ: 08/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 09:01 )
بيت لحم- معا - قالت الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث انه بالرغم من الامكانيات الفلسطينية "المتواضعة" لمواجهة آثار الحروب، الا انها تعمل على عقد ورش عمل وإنتاج افلام وثائقية لتعريف المواطنين بكيفية صنع كمامات ولباس واقٍ وطرق العلاج والوقاية من الغازات السامة والمواد الكيماوية.

وأضاف اللواء الركن المتقاعد واصف عريقات، رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من اخطار الكوارث لوكالة معا ان فلسطين ليس لديها الامكانيات اللازمة لاي حروب كيماوية قد تحصل وخاصة التهديدات الامريكية للعدوان على سوريا، لكن تعمل بالامكانيات المتواضعة لذلك تعقد ورش عمل لتعريف المواطنين بكيفية صنع كمامات من القطن لجميع افراد العائلة اضافة الى لباس من النايلون يخفف من الاضرار الناتجة عن الغازات السامة.

وأوضح عريقات ان الهيئة تقوم بإعداد فيلم سيتم عرضه بعد 48 ساعة على المحطات الفلسطينية لتوضيح كيفية صناعة الادوات التي تقي من الغازات الكيماوية مثل الكمامات.
|237031|
وحول توقعاته لتوجيه ضربة امريكية على سوريا قال الخبير العسكري عريقات ان التوقعات متساوية، خاصة وان الاستطلاعات الاخيرة تظهر ان 59% من الشعب الامريكي ضد توجيه ضربة كما ان المحللين يتوقعون بتصويت الكونجرس الامريكي ضد دعم الضربة.

لكن عريقات توقع انه في حال توجيه ضربه لسوريا بان تندلع حرب اقليمية في المنطقة لن تنتهي في فترة قصيرة، خاصة ان ايران وروسيا لن تتخل عن النظام السوري الذي يعتبر حليفها في المنطقة.

وبشأن تأثير أي ضربة عسكرية محتملة ضد سوريا على القضية الفلسطينية، قال عريقات ان فلسطين دائما الخاسرة في اي حرب في المنطقة، حيث ان اسرائيل ستستفرد بالفلسطينيين وتغيب القضية الفلسطينية عن الاهتمام العربي.
|237030|