الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة العشرات- الاحتلال يستهدف مجددا طلبة جامعة القدس

نشر بتاريخ: 08/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 14:30 )
القدس- معا - أصيب ما يزيد عن 30 طالبا من جامعة القدس وعدد من العاملين بها بحالات اختناق وبشظايا القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، خلال مواجهات عنيفة دارت في محيط الجامعة.

وأفاد شهود عيان أن دوريات لشرطة حرس الحدود تمركزت صباح اليوم على باب الجامعة الرئيسي، وقامت بتحرير هويات الطلاب والطالبات بصورة استفزازية، كما تم احتجاز عدد منهم لاكثر من نصف ساعة وتوجيه عدة اسئلة له، وحاول أفرادها اقتحام حرم الجامعة الا ان الحراس والأسوار العالية حالت دون ذلك.

وأضاف الشهود: "اندلعت خلال ذلك مواجهات بين الطلبة وشرطة الاحتلال، التي قامت بإلقاء القنابل الغازية والصوتية والأعيرة المطاطية باتجاه حرم الجامعة، مما ادى الى اصابة العديد من الطلبة والموظفين بحالات اختناق، علما ان سيارات الاسعاف نقلت 8 اصابات (طالبات وموظفين من الجامعة) الى مركز الطوارئ في أبو ديس".
|237060|
كما قامت دائرة الخدمات في الجامعة والاسعاف والأمن بتقديم الاسعافات الأولية اللازمة للاصابات.

من جهته استنكر الدكتور عماد أبو كشك نائب الرئيس التنفيذي لجامعة القدس استهداف الجامعة منذ بداية العام الأكاديمي –منذ حوالي اسبوع-.

واعتبر ابو كشك في حديث له مع مراسلة معا ما تقوم به قوات الاحتلال في محيط الجامعة بالقاء القنابل عليها والتمركز على بواباتها لاستفزاز الطلبة هو استهداف للجامعة، لعدم استقرار المؤسسة وعملها، وبالتالي عدم الالتحاق الطلبة بها، وذلك ضمن مخطط وأجندة اسرائيلية.
|237058|
وقال ابو كشك ان جامعة القدس تقع على تلة مرتفعه بعيدة عن أي أحداث أو تجمعات سكنية، وتمركز دوريات حرس الحدود على بواباتها هو افتعال للمشاكل واستهداف للجامعة، مشيرا ان الجامعة تضم 12 الف طالباً أعمارهم تتراوح بين 17-25 عاما.

ولفت د. أبو كشك الى تدخل مدير مكتب الارتباط في ابو ديس والعيزرية ابو قصي لعدم استهداف الجامعة وطلبتها حيث طالب بعدم وقوف الدوريات على بوابات الجامعة، مشيرا ان قوات الاحتلال تتذرع بانها تقوم بأعمال صيانة وحراس للجدار العازل، والى ذلك قال أبو كشك:" من الممكن القيام بأعمال الصيانة يومي الخميس والجمعة أيام عطلة الجامعة، او بعد انتهاء الدوام اليومي."و
|237061|
وأضاف ان الطلبة منذ الصباح انشغلوا بأمور التسجيل والعديد خلال المواجهات كان بمحاضراته، الا ان قوات الاحتلال هي التي قامت باستفزازهم .

من جهته استنكر أنور بدر القيادي في حركة فتح بأبو ديس استهداف الصرح العلمي في أبو ديس، مطالبا المؤسسات الدولية والحقوقية التدخل العاجل والفوري لصد الاحتلال عن انتهاكه لحق التعليم في بيئة آمنه، وأكد ان الهدوء يسود قرية ابو ديس الا ان التواجد اليومي على باب الجامعة وبالقرب من المدارس يؤدي الى اندلاع المواجهات والاشتباكات.
|237062|
وأشار بدر الى اصابة الحارس رضوان داود، ومحمد درويش وتم نقلهما الى مراكز العلاج في ابو ديس.