الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوة وسائل الاعلام الى التركيز على المآسي التي لحقت بالشعب الفلسطيني اثناء عملية الانسحاب

نشر بتاريخ: 20/08/2005 ( آخر تحديث: 20/08/2005 الساعة: 21:30 )
خانيونس -معا- نظمت لجان المساندة والحماية الأهلية لقاء موسع مع الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام في محافظة خان يونس وذلك لبحث كافة الترتيبات وآليات العمل الصحفي و الإعلامي مع خطة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، وما يرافقها من تداعيات على الساحة الفلسطينية .

وأشار الكاتب طلال عوكل منسق اللجنة الإعلامية في لجان المساندة والحماية إلى الدور الكبير المنوط بوسائل الاعلام في عملية الانسحاب من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

واضاف أن وسائل الإعلام المختلفة سواء العربية أو الأجنبية تعاملت مع مسرحية إخلاء المستوطنات بالقوة على إنها حقيقة لا مفر عنها ، ولكن مجرى الاحداث يثبت عكس ذلك وهذا ما شهد عليه بعض الصحفيين الإسرائيليين عندما أوضحوا بأن ما جري هو مسرحية بين المستوطنين والحكومة لتظهر الحكومة بأنها قدمت تنازلات مؤلمة للفلسطينيين من اجل عملية السلام .

وانتقد عوكل الاحتفالات المبالغ فيها لأنها قد توقعنا تحت ضغوط دولية في المستقبل حيث نصبح مطالبين بتقديم تنازلات كبيرة كما قدم الاسرائيليون .

وأشار عوكل بأنه ينبغي على وسائل الاعلام العربية والمحلية سواء كانت إذاعات او تلفزيون أو صحف ،أن تركز على المآسي الكبيرة التي لحقت بالشعب الفلسطيني، والقصص الإنسانية المؤلمة التي واكبت مرحلة النضال الفلسطيني، والآثار والخسائر التي لحقت بالمجتمع الفلسطيني نتيجة وجود هذة المستوطنات التي بنيت على ارضي المواطنين بعد أن تم اغتصابها ، والتذكير بالشهداء والمجازر التي ارتكبت بحقنا .

نوه عوكل إلى ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الفلسطيني لكي نظهر وحدة واحدة متلاحمة في وجه الدعاية الإسرائيلية الكبيرة التي أظهرت المستوطنين على أنهم اقتلعوا من ارض الآباء والأجداد وجاء الفلسطيني لكي يحل محلهم .

وقال عوكل يجب على الشعب الفلسطيني أن يحتضن الصحفيين الأجانب لأنهم رسل لبلدانهم ، مشيرا الى انهم لا يتعاطفون مع اليهود بل على العكس هناك عدد كبير منهم متعاطف مع القضية الفلسطينية ومع الشعب ، داعيا خاطفي الرهينة الفرنسي من اصل جزائري إلى ضرورة إطلاق سراحة لان هذا العمل يسيء للشعب الفلسطيني ويضر بقضيتنا العادلة.