الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح برنامج بناء قدرات العاملين في مراكز تأهيل الشبيبة بالضفة

نشر بتاريخ: 08/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 15:57 )
رام الله- معا- ضمن مشروع "فرصة أخرى للمتسربين في المدارس" المنفذ بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبتمويل من مؤسسة التعاون، افتتح منتدى الفنانين الصغار اليوم برنامج بناء قدرات العاملين في مراكز تأهيل الشبيبة في محافظات الضفة الغربية.

وافتتح التدريب مدير عام المنتدى "محمد صالح خليل" وممثلة مؤسسة التعاون السيدة "لينا حرامي" والسادة مندوبي وزارة الشؤون الاجتماعية أكرم الحافي مدير عام الرعاية، ونائب مدير عام الرعاية السيد عصمت فاخوري ومدير المراكز في الوزارة السيدعماد عمران.

وينفذ مشروع "فرصة أخرى للمتسربين من المدارس"، في ست محافظات في الضفة الغربية ويستهدف 8 مراكز تأهيل الشبيبة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية من خلال ادخال مادة النشاطات الابداعية والفنون (الفنون الجميلة) في البرنامج التعليمي لهذه المراكز ليصبح البرنامج اكثر امتاعا وقبولا، علما ان طلبة هذه المراكز لديهم صعوبات ذاتية في مستوى التحصيل العلمي (التلقيني) على الطريقة التقليدية. وقد كان لإدخال الفنون الابداعية اثر ايجابي على تقبل التعليم والاستمرار فيه.

ويهدف مشروع "فرصة اخرى" الى تدريب وتعزيز قدرات معلمي المراكز المستهدفة وذلك لضمان استمرارية الاثر في المستقبل، فالمراكز الثمانية المستهدفة، يوجد فيها معلمين موظفين ثابتين، وهم بحاجة الى تدريب وتعزيز القدرات في مجال توظيف الفنون الجميلة كأداة فعالة من ضمن أدوات التعليم الحديث، وأساليب التدريس المعاصرة.

وقد اشرف على التدريب الدكتور "خالد الجواريش" الذي قدم العديد من الانشطة والمواضيع كان منها: أنشطة كسر حواجز وتعارف مع المشاركين، وتمارين حول مفهوم التفكير ومهارات التفكير الإبداعي، حيث تم توزيع استمارة الذكاء المتعددة على المشاركين وتم تحليل نتائجها معهم.

وقدم المدرب شرحا حول مفهوم ومهارات التفكير الناقد وأنماط التعلم المفضلة وما هي فوائدها وطرق استخدامها، وقد تم شرح عوامل نجاح التفكير والمتمثلة في المعلم واساليب التعلم، والبيئة التعليمية واليات التعامل معها وتسخيرها في التعليم الجيد، وما هي أساليب التقييم والمناخ العام للتعليم وغيرها من المواضيع.

وفي ختام اللقاء تم عمل تقييم حول الأسلوب والمهارات الفنية للمدرب والمادة التدريبية والقاعة، ويستمر التدريب مدة 5 ايام متواصلة يتم خلالها تدريب المشاركين على عدة مواضيع ذات العلاقة.